IMLebanon

الاتحاد الأوروبي يستنكر التهديدات ضد البعثة الأممية في العراق

استنكر الاتحاد الأوروبي، اليوم السبت، ما وصفه بالتهديدات التي أطلقت ضد البعثة الأممية ومفوضية الانتخابات في العراق عقب الإعلان عن النتائج الأولية للانتخابات التشريعية التي جرت في وقت سابق من الشهر الجاري، مشيدا بالتنظيم والسلمية خلال عملية التصويت.

وجاء في بيان صادر عن الاتحاد: “ينضم الاتحاد الأوروبي إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في استنكاره للتهديدات الأخيرة بالعنف ضد أفراد بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وضد آخرين، بعد نشر النتائج الأولية للانتخابات في العراق في وقت سابق من هذا الشهر”.

وتابع البيان أن “مثل هذه المظاهر العنيفة لا مكان لها في الديمقراطية. يذكر الاتحاد الأوروبي بأن التصويت في يوم الانتخابات كان سلميًا إلى حد كبير ومنظم، وكان الناخبون قادرون على التعبير عن إرادتهم بحرية، وفقًا لتقييم بعثة مراقبة الانتخابات التابعة للاتحاد الأوروبي، والتي نشرها الاتحاد الأوروبي في البلاد لأول مرة على الإطلاق، بناء على طلب من السلطات العراقية”.

وأكد أنه “يجب معالجة أي استئناف أو شكوى متعلقة بالانتخابات من خلال الإجراءات القانونية القائمة”، وأنه “من الأهمية بمكان أن تستخدم جميع الأحزاب هذه الوسائل القانونية لمعالجة أي شكاوى قد تكون لديهم بشأن نتيجة الاقتراع”.