IMLebanon

الأمم المتحدة: إعداد خطة لانسحاب القوات الأجنبية من ليبيا

كشف المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا ورئيس بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يان كوبيش اليوم السبت، أنّ اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) بذلت “جهودا حثيثة” من أجل تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار، مشيرا إلى أن اجتماع اليوم والاجتماعات والمشاورات التي ستعقبه “ليست سوى الخطوات الأولى في طريق إعداد خطة تنفيذ ملموسة لانسحاب جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا.

ونقلت البعثة الأممية عن كوبيش قوله في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع اللجنة المشتركة في القاهرة إن “جهود اللجنة جاءت بغية تنفيذ اتفاق وقف إطلاق النار بدءا من الحفاظ على استمراره وفتح المجال الجوي وتبادل المحتجزين وبذل جهد مشترك لتأمين النهر الصناعي وفتح الطريق الساحلي”.

وأضاف أن “اللجنة أرست الأساس لعملية السلام والعملية السياسية في ليبيا، لافتا إلى أن اجتماع اليوم والاجتماعات والمشاورات التي ستعقبه “ليست سوى الخطوات الأولى في طريق إعداد خطة تنفيذ ملموسة لانسحاب جميع المرتزقة والمقاتلين الأجانب والقوات الأجنبية من ليبيا، وهو الأمر الهام أيضا في ضوء الانتخابات البرلمانية والرئاسية القادمة”.

الى ذلك، أعرب كوبيش عن أمله في أن يسفر اجتماع القاهرة عن “تفاهم متبادل بشأن اللبنات الأساسية وآليات التنسيق اللازمة للانسحاب، وأن يمكن من الاتفاق على الخطوات الأولى لعملية الانسحاب التي ستأخذ في الاعتبار تماما احتياجات ومخاوف ليبيا وجيرانها”.

وأشار إلى أنه يعول على التعاون الكامل للمشاركين في الاجتماع، وكذا دعم الاتحاد الإفريقي في هذا المسعى، معبرا عن التزام الأمم المتحدة بدعمها الكامل.