IMLebanon

انتقادات للبنتاغون.. أخفى معلومات عن انهيار أفغانستان!

وجه مسؤول أميركي رفيع انتقادات للخارجية الأميركية ولوزارة الدفاع، لحجبها معلومات تلقي الضوء على الانهيار السريع الذي حصل في أفغانستان، وسيطرة حركة طالبان على البلاد في فترة قصيرة.

فقد اتهم المفتش العام الأميركي لإعادة إعمار أفغانستان جون سوبكو الخارجية والبنتاغون بإخفاء معلومات ضرورية للكونغرس والرأي العام في البلاد من أجل فهم أسباب انهيار الحكومة الأفغانية في منتصف أغسطس الماضي.

كما قال، بحسب ما نقلت رويترز إن “الصورة الكاملة لما حدث في آب، وجميع إشارات الإنذار التي كان من شأنها أن تتنبأ بهذه النتيجة، ستتضح فقط في حال رفعت وزارتا الدفاع والخارجية القيود المفروضة على مثل تلك المعلومات وسمحتا بنشرها أمام الرأي العام”.

إلى ذلك، كشف عن أن وزارة الخارجية طلبت منه بعيد سيطرة طالبان على كابل، الحد من إمكان الاطلاع على بعض التقارير التي نشرها على الإنترنت لضمان أمن الحلفاء الأفغان. إلا أنه لفت إلى أن الوزارة لم تحدد “أي مخاطر قد تلحق بهؤلاء الأشخاص الذين يفترض أن التقارير تتحدث عنهم”.

كما أوضح أن الوزارة سعت أيضا إلى إخفاء معلومات من نحو 2400 وثيقة مما تبقى على موقعه، فيما اعتبر مكتبه أنه من الضروري حذف معلومات من 4 وثائق فقط.

وأكد سوبكو أن الكونغرس كلفه بإجراء تحقيق حول انهيار القوات الأمنية والحكومة اللذين دعمتهما الولايات المتحدة لسنوات في أفغانستان، إلا أن البنتاغون منعه من الاطلاع على العديد من المعلومات المهمة، بما فيها تلك الضرورية لتقدير قوة الجيش والقوات الأمنية، الافغانية .