IMLebanon

إيران: لا نرى لدى أميركا إرادة لاستئناف الاتفاق النووي

أعلن وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان، أن السعودية “تتحرك ببطء” في محادثاتها مع الجمهورية الإسلامية.

وأشار عبد اللهيان، في مقابلة مع صحيفة “إيران اليوم”، إلى أن سلوك الرياض تجاه طهران “لم يكن بناء في السنوات الأخيرة”، مضيفا أن هذا الأمر “تم تسجيله في الذاكرة التاريخية للشعب الإيراني”.

كما تطرق الوزير في المقابلة إلى المباحثات بين إيران والقوى الكبرى بشأن إمكان العودة للاتفاق النووي المبرم عام 2015، منددا بمواقف الولايات المتحدة فيها.

وشدد على أن هناك طريقا بسيطا لاستئناف التفاوض، وهو يتمثل بعودة إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الصفقة التي انسحبت منها إدارة سلفه دونالد ترامب.

وقال: “باعتقادي، إذا كانت هناك إرادة جادة في أميركا للعودة إلى الاتفاق النووي، لا نحتاج إلى كل هذه التفاوضات على الإطلاق، ويكفي أن يصدر الرئيس الأميركي أمرا تنفيذيا اعتبارا من الغد يقضي بالعودة إلى النقطة التي انسحب منها ترامب، لكن المشكلة هي أننا نسمع هذه الإرادة والنية في رسائل الأميركان، لكننا لا نرى هذه الارادة على أرض الواقع”.

كما كشف عن أن إدارة بايدن تسعى إلى إبقاء جزء كبير من العقوبات المفروضة على إيران في عهد ترامب، معربا عن رفض طهران القاطع لذلك، وقال: “الآن علينا أن نخوض المباحثات (في فيينا) ونرى ما سيحدث بعد ذلك وما هي نوايا الأطراف الأوروبية”.