IMLebanon

الوضع سيئ… دخول المستشفى يحتاج إلى مبالغ كبيرة!

أشار نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون إلى أننا “وصلنا الى ما كنا ننبه منه سابقاً بحيث بات المواطن لا يستطيع الدخول الى المستشفيات لأنه يطلب منه تأمين مبالغ كبيرة لا يستطيع تحملّها”، مضيفًا: “نحن بوضع سيئ هناك أدوية مفقودة وعملية رفع الدعم عن أدوية الأمراض المزمنة سيكون له تداعيات هائلة”.

ولفت، في حديث عبر “صوت لبنان”، إلى أن “المستشفيات المهددة بالإقفال العام المقبل هي التي لا تستوفي فروقات كبيرة من المرضى، وهناك فوضى كبيرة في تسعيرة المستلزمات الطبية ما ينعكس مباشرةً على المريض ونعمل مع وزارة الصحة على هذا الموضع وخلال 10 أيام ستصدر لائحة بأسعار المستلزمات”، وقال: “البلد مفلس ورفع الدعم ليس حلاً للمشكلة طالما أن المسؤولين يتصرفون بالشكل اللامسؤول”.

وأردف: “إن الضمان في العام 2019 كان يدفع بالشهر سلف للمستشفيات والاطباء بحدود 60 مليار ليرة كانت تشكل 40 مليون دولار، الآن يدفع بحدود 50 مليار ليرة تشكل مليوني ونصف المليون دولار. وإن البوالص الموجودة حالياً تستوفي بين 15 و20 % من المريض أما البوالص الجديدة باتت تصدر بالدولار النقدي أما التي لا تزال سارية المفعول ولم تسدد بالدولار فيتحل المؤمّن قسماً من قيمة الفاتورة”.

وشدد، في الختام، على أن “خسارة الممرضات والممرضين لا تعوّض”.