IMLebanon

عون: سنتي الأخيرة ستكون بداية النهوض

أكد رئيس الجمهورية ميشال عون الإستمرار في العمل من اجل بلوغ الأهداف التي وضعها نصب عينيه للنهوض بلبنان من الصعاب العديدة والظروف القاسية التي يجتازها، وأمل ان تكون السنة الأخيرة من ولايته الرئاسية هي بداية النهوض الفعلي والانطلاق في مسيرة التعافي.

وشدد عون على “ان الإرادة حاضرة لاعادة اعمار كل ما تهدم”، موضحا “ان المال والاقتصاد القائم على أسس صحيحة امران مترابطان”، وقال: “لدينا خسائر وقد حددنا قيمتها وسنرى من سيتحملّها، وبالتوازي سنعمل على تحديد الإصلاحات اللازمة للتفاوض مع صندوق النقد الدولي، والانطلاق بالنهوض. ونحن نأمل ان ننجز ذلك.”

وأضاف عون: “على الرغم من كافة الأمور السلبية التي اعترضتنا، فإننا لن نيأس ابدا وسنخرج من كافة هذه الأزمات، وبشكل اقوى، وعلى الرغم من كافة الصعوبات. وكلي أمل ان تكون بداية الخروج منها قبل نهاية الولاية. وسأبذل كل الجهد في سبيل ذلك.”

وأكد عون، خلال لقائه وفد ضباط “مجموعة الميثاق العسكري”، “ان لبنان ينشد دائما افضل العلاقات مع الدول العربية، ولا سيما دول الخليج العربي. ونحن نأمل ان تتم سريعا معالجة ما أدى الى إشكالية مع هذه الدول”. ورأى “أن من المهم الّا تتأذى مصالح الشعب اللبناني وأن يدفع هو الثمن سلبا.”

وأشار عون الى “ان نتيجة الانتخابات المقبلة ستظهر من يريد المتابعة في خط الإنقاذ، ومن يريد معاكسة ذلك، ومن هو مع استمرارية الحركة الإصلاحية او لا”، مشددا على “ان الأهم يبقى إقرار التدقيق الجنائي الذي سيحدد لنا من سبّب لنا الأزمة المالية التي نعاني منها، على الرغم من عرقلته لنحو سنة ونصف.”

ولفت الى العقبات التي واجهها لبنان “من المديونية المرتفعة الى الأزمة في سوريا التي سدّت امامنا طرق التواصل مع العالم العربي، وقد تبعها نزوح نحو مليون وثمانمئة نازح سوري تحمّل لبنان ولمّا يزل كافة اعبائهم، مع تفشي جائحة كورونا على المستوى الدولي، وصولا الى كارثة انفجار المرفأ وتداعياتها الإنسانية والاجتماعية وغيرها.”

واعتبر عون “ان الاستقلال يشكّل في حياتنا الوطنية أجمل الأعياد، مهما كانت الظروف قاسية، وقد افقدت العيد بهجته، فيما بقيت معانيه. وعلينا ان نعيش معاني الاستقلال، وقد نجحنا في تحقيق اهداف مهمّة على الرغم من قساوة الظروف، لعل ابرزها تحرير لبنان من الإرهابيين وترصد الخلايا النائمة وتعقبها والقضاء عليها، إضافة الى انجاز المراسيم الخاصة باستخراج النفط والغاز ولو اننا لم نعرف حتى الآن سبب توقف الشركات عن التنقيب عن النفط”.