IMLebanon

بعد حفله في السعودية… عمر كمال متّهم بـ”إهانة مصر”

أصدرت نقابة المهن الموسيقية في مصر، بياناً صحافياً للرّد على حالة الجدل القائمة حول الفنان عمر كمال، بعدما استبدل خلال حفله في موسم الرياض جملة “خمور وحشيش” بعبارة “تمور وحليب” في أغنيته “بنت الجيران”، مبرراً ذلك بأنه على أرض طاهرة، المملكة العربية السعودية.

وقالت نقابة الموسيقيين، في بيانها: “مصر وطن مُقدس ومُصان، عرفت التوحيد قبل الأديان، واستأمن الأنبياء على أرضها فكانت لهم ملاذاً وأماناً وأنارت للعالم مصابيح العلوم والفنون فاستنار، حتى جاء بعض أبنائها الذين عقّوها فحاولوا إهانتها في كلامهم بقصد أو بغير لكن مصر لا تُهان”.

وتابع البيان: “في آخر حفلات المطرب عمر كمال في المملكة العربية السعودية حينما سُئل عن سبب استبدال كلمتي خمور وحشيش ووضع تمور وحليب في أغنيته قال: “أنا واقف على أرض طاهرة، علماً بأن الفنان هاني شاكر طلب منه تغيير هذه الكلمات من قبل لخطورتها على القيم والأخلاق وأنها تترسخ في وجدان النشء”.

وأضاف: “وعليه يستنهض الفنان هاني شاكر ونقابة المهن الموسيقية كل المصريين والقوى المدنية والشعبية والرقابية والتشريعية بمواجهة كل من يحاولون النيل من قداسة الوطن والعبث بمقومات وجود الفضيلة والأخلاق كلاً في موقعه، والتصدي لكل ما هو مسف ورديء على الساحة الفنية وخطورته على مستقبل أجيال قادمة لها كل الحق في فن نظيف”.

وتابعت النقابة في بيانها: “وعليه فقد تمت إحالة المطرب عمر كمال إلى التحقيق فيما صرح به من كلمات تسيء إلى مصر وصدور القرار المناسب فور الانتهاء من التحقيق”.

وبعد بيان النقابة، علّق كمال على قرار وقفه بتهمة الإساءة إلى مصر وتحويله إلى التحقيق، عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، وقال: “اليوم فوجئت مثل كل الناس من كل الصحف والمواقع، بأنهم كتبوا عن إحالتي إلى التحقيق من نقابة الموسيقيين لأسباب كثيرة جداً، منها أنني أسأت إلى مصر وأهنتها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، كيف ذلك؟”.

وأضاف: “لم أفعل هذا الأمر، بل مازحت الجمهور السعودي وقلت تمور وحليب، ولم أقل إن السعودية أرض مقدسة، وأن مصر أرض ليست مقدسة، كلام خطأ، ولم يسألني أحد في الموضوع من الأساس”.

وأنهى حديثه قائلاً: “الفنان عبد الحليم حافظ كان قد طرح أغنية تقول كلماتها “قولوا له الحقيقة”، وعندما ذهب للسعودية قال “روحوله المدينة للنبي”.

 

View this post on Instagram

 

A post shared by Omar kamal (@omarkamal.official)