IMLebanon

الخازن: ما يحصل بهذه البلدات جريمة بيئية!

قام النائب فريد هيكل الخازن بجولة تفقدية على نبع وسد بقعاته كنعان يرافقه رؤساء بلديات كفرتي المتن وكسروان وبقعاته كنعان ومخاتير المنطقة وعدد من الاهالي.

ورأى الخازن “أن ما يحصل في بلدات بقعاتا وكفرتي المتن وكسروان والتي كانت تعد أرضا خصبة يطلق عليها “جورة الذهب” هو عملية تشويه بيئي تصل الى حد الجريمة البيئية”، معتبرا “أن القضية مزمنة بحيث ان ثمة أبنية فوق النبع تصب مجاريها الصحية وترمي نفاياتها فيه ناهيك عن تسرب مواد المازوت والزيت ما زاد معاناة الاهالي الذين لا يكفيهم ما يعانونه ليزيد الطين بلة انقطاع المياه، وهو أمر لا يجوز”.

وناشد الخازن وزراء الطاقة والصحة والبيئة ومصلحة مياه جبل لبنان “حل هذا الموضوع في أسرع وقت ممكن ووضع حد لهذه الجريمة البيئية عبر اجراءات وحلول نهائية”.

وأضاف: “الموضوع يعني المنطقة كلها، وصحة الناس خط احمر، ونحن لن نسكت عنه وكذلك ابناء المنطقة والموضوع في عهدة المسؤولين والهيئات الادارية الذين إن لم يتحركوا فإننا سنقوم بخطوات تصعيدية”.

واكد “ان المشكلة الكبيرة للمنطقة هي بوجود سد لم يخلف وراءه سوى طبيعة مدمرة، ناهيك عن التشققات والتفسخات المرافقة وكلفته العالية ومحاولة تغليفه بكلفة إضافية عالية ومخاطرة أكبر، وهو لسان حال رؤساء البلديات، وكل ذلك من دون نتيجة، سيما وان لا اقنية ولا استملاكات نفذت بعد 8 سنوات على تنفيذ السد”.

وختم: “ان البلد أفلس من وراء اموال السدود والكهرباء والنفايات وغيرها من الصفقات ومن وراء الهدر في كافة الوزارات”.

وكان الخازن اجتمع برؤساء البلديات والمخاتير المعنية قراهم بالمشروع للاستماع الى مطالبهم، وتقرر تقديم شكوى بالموضوع.