IMLebanon

نتنياهو رفض مرتين خطة لتمويل ضرب إيران!

أعلنت القناة الـ13 الإسرائيلية أن “رئيس أركان الجيش أفيف كوخافي توجه إلى رئيس الوزراء السابق بنيامين نتنياهو، مرتين في عام 2019، سعيًا للحصول على أموال لخطة تهدف إلى توجيه ضربة عسكرية ضد برنامج إيران النووي، لكن الأخير رفض الطلب في المرتين”.

وقال موقع “تايمز أوف إسرائيل” الذي نقل تفاصيل ما أوردته القناة إن “وزارة الدفاع حصلت على الأموال، في عام 2020، فور تولي بيني غانتس حقيبة وزارة الدفاع، وتوصلت إلى اتفاق لتخصيص الأموال للخطط والأسلحة من المعونات الدفاعية الأميركية  التي تبلغ نحو 3.8 مليار دولار.”.

وأوضحت القناة أنه “نتيجة لرفض نتانياهو، تم تأجيل التخطيط لهذه الضربة لمدة عام ونصف العام، ومن المقرر حاليا أن تبدأ المناورات في وقت مبكر من العام المقبل. ويشير التقرير إلى أن نتنياهو أرجع عدم تمكنه من تخصيص أموال للتدريبات إلى عدم قدرة إسرائيل على تمرير ميزانية عامي 2019 و 2020، خلال أزمة سياسية غير مسبوقة، فيما كان يُنظر إلى نتنياهو على أنه دبر أزمة الميزانية من أجل البقاء في السلطة”، وفقا للموقع الإسرائيلي.

وفي تصريحات له الإثنين، نفى نتنياهو تأجيل خطة التمويل، قائلا إنه “أثناء وجوده في السلطة كانت الأموال والخطط والأسلحة جاهزة ونحن من كنا ندافع عنها، وأحيانا ضد المعارضة”.

وكشف الموقع أن غانتس، أبلغ خلال اجتماعاته الأخيرة في واشنطن، المسؤولين الأميركيين بأنه أصدر تعليماته للجيش بالتحضير لضربة ضد إيران، وأنه عرض جدولا زمنيا لذلك.

ووفق الموقع، قال مسؤول عسكري كبير سابق، مرشح لشغل منصب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي المقبل، إنه بينما ستتصرف إسرائيل بشكل مستقل ضد إيران، إذا لزم الأمر، فإن توجيه ضربة ضد المنشآت النووية سيكون صعبا، من دون التنسيق مع الولايات المتحدة.