IMLebanon

سلسلة لقاءات لبري في عين التينة

استقبل رئيس مجلس النواب نبيه بري، في مقر الرئاسة الثانية في عين التينة، الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة المعنية بالعنف ضد الأطفال نجاة معلا مجيد ونائبة المنسقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان المنسقة المقيمة منسقة الشؤون الإنسانية نجاة رشدي وممثلة منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) في لبنان يوكي موكو ومسؤولة حماية الأطفال سيسيليا انيكاما، وجرى عرض للقوانين والتشريعات التي أقرها المجلس النيابي المتصلة بحماية الطفل والمرأة والأسرة.

بعد اللقاء، قالت مجيد: “زيارتي اليوم لرئيس مجلس النواب الاستاذ نبيه بري في إطار الزيارة التي نقوم بها للبنان لبحث شؤون الطفولة والمرأة، واللقاء كان لبحث التطورات التشريعية والسياسية في مجال حماية حقوق الطفل وخصوصا كل أشكال العنف ضد الاطفال، من عمالة الاطفال والزواج المبكر، وأيضا ملاءمة التشريعات اللبنانية مع المعايير الدولية في مجال إتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة والإتفاقيات الدولية حول سن الزواج والسن القانونية”.

وزير الخارجية

من جهة ثانية، بحث رئيس مجلس النواب، خلال إستقباله وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، في نتائج زيارته لعدد من الدول الاوروبية فضلا عن موضوع موازنة وزارة الخارجية في الخارج.

بعد اللقاء، قال الوزير بو حبيب: “تشرفت اليوم بزيارة دولة الرئيس نبيه بري وبحثت معه عدة قضايا، ومنها نتائج زيارتي لعدد من الدول الأوروبية لا سيما إسبانيا وإيطاليا ولقاءاتي مع عدد من المسؤولين الأوروبيين من وزراء خارجية وغيرهم. وضعت الرئيس بري في أجواء هذه الزيارات واللقاءات وإهتماماتهم. كما تطرقنا الى موضوع موازنة وزارة الخارجية بما يعني البعثات اللبنانية في الخارج، وكنت قد إتفقت مع وزير المال لإنجاز موازنة بالدولار للبعثات، وأطلعت الرئيس بري على هذه الموازنة. وتكلمنا أيضا بموضوع التشكيلات المقبلة عندما ينعقد مجلس الوزراء، وكان هناك تفهم جيد من دولته”.

وردا على سؤال عما اذا كانت قد حلت أزمة موازنة البعثات الدبلوماسية في الخارج، أجاب بو حبيب: “كلا، لم تحل بعد لأنها بحاجة إلى موافقة المصرف المركزي وحاكم المصرف المركزي عليها، ولم أسمع أن هذه الموافقة قد حصلت. هناك مصارفات لبنانية ومصارفات في الخارج كلها بالدولار”.

ابو فاعور

وكان الرئيس بري قد عرض الأوضاع وآخر المستجدات خلال لقائه عضو اللقاء الديموقراطي النائب وائل أبو فاعور