IMLebanon

موسكو: انضمام دول أخرى لـ”الناتو” يزيد من ضعفه

أكد نائب وزير الخارجية الروسي، ألكسندر غروشكو، اليوم الأحد، أن انضمام دول أخرى إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو)، سيضعفه.

وقال غروشكو في تصريحات للصحفيين، إن سياسة “الأبواب المفتوحة” تتعارض مع مصالح حلف الناتو، لأن انضمام دول أخرى له سيزيد من ضعفه.

وأضاف “ماذا يعني توسع الناتو؟ إنها سياسة الأبواب المفتوحة. لقد وصلت إلى الحد الأقصى لها… إنها تتعارض مع مصالح الناتو لأن أي توسع سيزيد من ضعف الحلف نفسه”.

وأشار غروشكو إلى أن مقترحات روسيا بشأن الضمانات الأمنية التي طرحتها على الغرب، لا تنطوي على أي أجندات خفية.

وتابع: “لقد تم إعداد المقترحات بشكل يكون واضحا تماما. يتم انتقادنا لأننا منفتحون جدا، ولكننا ننطلق من أننا في نقطة تحول محفوفة بالمخاطر في العلاقات الدولية”.

كما اعتبر نائب وزير الخارجية الروسي أن إعلان الاتحاد الأوروبي استعداده لمناقشة قضايا الأمن الأوروبي بشكلها الحالي، يعني شيئا واحدا، وهو أن أوروبا تخضع بالكامل لسيطرة الحلف في هذا المجال.

وأكد غروشكو، موقف الولايات المتحدة بشأن مقترحات الضمانات الأمنية التي قدمتها موسكو، سيكون حاسما في تحديد قرار الحلف بشأن تلك المقترحات.

وأردف: “إذا انطلقنا من حقيقة أن حلف الناتو يعمل على أساس الاتفاق الجماعي في الرأي، سيكون موقف الولايات المتحدة حاسما بالطبع”.

ورأى انّ “العنصر الأساسي هو بالطبع الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة، لقد صرحنا بذلك، وعلاوة على ذلك أعلنا أن لدينا فريق تفاوض جاهز في أي لحظة للبدء في العمل على نص مسودة الاتفاقية التي سلمناها للأميركيين”.