IMLebanon

عراجي يحذّر ويناشد: لقاح كورونا فعّال

حذّر رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاصم عراجي من تفشي متحور “أوميكرون” في لبنان، داعيًا إلى “اتخاذ التدابير الوقائية خاصة في موسم الأعياد، وضرورة تطبيق الإجراءات الوقائية من تباعد اجتماعي والتزام الكمامة والتعقيم”.

وأبدى عراجي، في حديث عبر “إذاعة النور”، “تخوفه من ازدياد الأعداد بعد انتهاء فترة الأعياد كما حصل السنة الماضية”، مشيرًا إلى أن “الوضع الصحي خطير جدًا”.

وطالب المواطنين “ضرورة تطبيق الاجراءات الوقائية وكذلك الدولة والمؤسسات لا سيما السياحية منها. بالإضافة إلى ضرورة أخذ اللقاح حيث تبيّنت فاعليته”.

وفي هذا السياق، أكد عراجي أن “مرضى كورونا في أقسام العناية في المستشفيات هم من غير الملقحين، وهذا يعني أن اللقاح فعّال ولدى الملقّح مناعة تفوق الـ5 إلى 6 أضعاف ما يجعله غير معرّض للدخول إلى المستشفى في حال إصابته بـ”أوميكرون”.

ولفت إلى أن “المشكلة الرئيسية التي تواجه القطاع الصحي اليوم هي عدم جهوزية المستشفيات لاستقبال أعداد كبيرة من مرضى كورونا”، مضيفًا: “الكادر التمريضي هو العامود الفقري للقطاع الصحي وتردي الأوضاع الاقتصادية والصحية أدى إلى نقص كبير في العديد وصل إلى 2500 ممرض وممرضة معظمهم من غرف العناية الفائقة، إضافة إلى عدد من الأطباء”.

وأشار إلى “عدد من مشاكل القطاع الصحي منها الكلفة الاستشفائية الباهظة والأدوية المفقودة والنقص في عدد الأسرة، إلى جانب النقص في عديد الكادر الطبي”.