IMLebanon

مركز أبحاث إسرائيلي: “الحزب” ينشر أنظمة دفاع جوي على الحدود

أفاد مركز إسرائيلي للأبحاث، بأن “حزب الله” نشر أنظمة دفاع جوي قرب العاصمة السورية دمشق وجنوبي لبنان، ما يجعله قادرا على التصدي للضربات الجوية الإسرائيلية في سوريا ولبنان.

وكشف مركز “ألما” إن “حزب الله ينشر هذه الأنظمة في منطقة جبال القلمون، شمال غرب دمشق المتاخمة لمنطقة البقاع اللبنانية، التي تضم القاعدة الخلفية اللوجستية والعملياتية لحزب الله”.

وأوضحت صحيفة “جيروزاليم بوست” التي نشرت تقرير مركز الأبحاث الإسرائيلي، أنه يعتقد أن “حزب الله” يملك “نظام صواريخ أرض-جو تكتيكية قصيرة المدى من طراز SA8 وكذلك SA17 و SA22 في ترسانته للدفاع الجوي”.

وأفاد رئيس قسم الأبحاث في مركز “ألما” الرائد في الجيش الإسرائيلي تل بيري، بأن “حزب الله نشر بطاريات صواريخ أرض جو من طراز SA8 في جنوب لبنان، التي يمكن أن تشكل نظريا تهديدا للطائرات الإسرائيلية العاملة فوق لبنان”، مضيفا: “من المحتمل أن يكون مقاتلو حزب الله قد تدربوا على منظومة باور 373 الدفاعية الإيرانية التي تعتمد على نظام SA-300 الروسي، الذي من المفترض أن يكون قادرا على الاشتباك في وقت واحد مع ما يصل إلى ستة أهداف”.

وأضافت “جيروزاليم بوست” أنه “بينما زاد التفوق الجوي للجيش الإسرائيلي، إلا أن الجيش يعتقد أنه لا يزال لديه القدرة على العمل بفعالية فوق لبنان وسوريا على الرغم من التهديد الذي تشكله أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية وحزب الله”.