IMLebanon

بايدن: أنصار ترامب فشلوا بتعطيل الديمقراطية

كشف الرئيس الأميركي جو بايدن أن الرئيس السابق دونالد ترامب رفض تسليم السلطة، مشيراً إلى أن أنصاره فشلوا بتعطيل الديمقراطية، محملاً إياه مسؤولية ما حدث.

وأكد بايدن في خطاب مساء اليوم الخميس، لإحياء ذكرى الهجوم على مبنى الكونغرس في 6 كانون الثاني 2021 أن “الهجوم على مبنى الكونغرس لن يقع مجددا”.

وأضاف أن “العصابة التي اقتحمت الكابيتول كانت تريد تمزيق أميركا”، مشيراً إلى أن “ترامب حشد العصابة للهجوم على الكابيتول وهو جالس في البيت الأبيض”.

واعتبر الرئيس الأميركي أنّ “ترامب لم يقم بما يلزم حينها لوقف اقتحام الكابيتول”.

إلى ذلك، أوضح أن “ترامب نشر الكثير من الأكاذيب حول الانتخابات السابقة”، لافتاً إلى أنه “كان يعمل لمصالحه الخاصة عندما رفض نتائج الانتخابات”.

ولفت الى أنّ “الجمهوريين الذين يخافون ترمب ساهموا بالتشكيك في نزاهة الانتخابات”، مشيراً إلى أن “الإدارة السابقة سعت لشطب أصوات أميركيين لتغيير النتائج وأن ترامب هزم بفارق 7 ملايين صوت ولا يوجد أي دليل على تزوير الانتخابات”.

من جهتها، قالت نائبة الرئيس الأميركي كامالا هاريس إن “اقتحام الكابيتول كان هجوما على القيم الأميركية”، وتابعت “لن نسمح للمتطرفين في أميركا بضرب ديمقراطيتنا”.

وأضافت هاريس أن “يوم اقتحام الكابيتول سيبقى عالقا في ذاكرتنا”، مؤكدة على ضرورة “الاتحاد للدفاع عن الديمقراطية في أميركا”.