IMLebanon

لافروف: روسيا لا تعتزم الهجوم على أوكرانيا

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن “نظيره الأميركي أنطوني بلينكن وعد بتقديم ردود كتابية على المقترحات الأمنية الروسية الأسبوع المقبل”، متابعًا: “لقد سمعنا أول رد فعل من الولايات المتحدة، رد شفهي، تجاه ما تم مناقشته في الصيغتين “الناتو ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا” على مستوى نواب وزيري الخارجية. رد الفعل كان أوليًا، وقد نبهونا إلى ذلك، وقد صاحبه بعض الأسئلة التوضيحية الموجهة لنا”.

وأضاف، بعد لقائه بلينكن في جنيف: “روسيا لا تستبعد أن تكون الهستيريا التي يثيرها الغرب حول أوكرانيا تهدف للتغطية على سعي كييف لتقويض اتفاقيات “مينسك -2″، مؤكدًا أن “بلاده لا تعتزم الهجوم على أوكرانيا”.

وثال: “الاجتماع كان مقررًا لمدة ساعة ونصف، لأنه كان واضحًا ما سيتم مناقشته. من حيث المبدأ، لا يمكن أن يكون الالتزام بالمواعيد علامة سيئة، وكما قلت، خططنا للاجتماع لمدة ساعة ونصف لأنه كان واضحا لنا تقريبا ما سنناقشه”، موضحًا أنه “دعا بلينكن إلى التأثير على كييف حتى تعود إلى رشدها”.

وأردف: “من المقرر أن يكون هناك اتصال على مستوى وزيري الخارجية بعد أن تتلقى روسيا ردا من الولايات المتحدة بشأن الضمانات الأمنية، أما حول احتمال لقاء بوتين وبايدن”، مضيفًا: “بوتين مستعد لإجراء اتصالات مع بايدن لكن اجتماع القمة يتطلب تحضيرات جيدة”.

ولفت، في الختام، إلى أن “خلال محادثاته مع بلينكن، لم يتم التطرق إلى موضوع نشر الأسلحة في أميركا اللاتينية، ولاسيما في فنزويلا وكوبا”.