IMLebanon

سجن غويران… الاشتباكات بين “قسد” و”داعش” مستمرة

تقدم مقاتلو قوات سوريا الديمقراطية، تحت غطاء القوة الجوية للتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في شمال شرق سوريا. وقال مسؤولون إن اشتباكات عنيفة مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، اندلعت حول سجن كان يحتجز فيه آلاف المتطرفين.

وقال سكان المنطقة إن “قوات سوريا الديمقراطية التي يقودها الأكراد والمدعومة من الولايات المتحدة جلبت مزيدا من التعزيزات إلى الحسكة في محاولة لاستعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش. فر مزيد من المدنيين من مناطق القتال حيث ترددت أصوات الانفجارات في المدينة وتصاعد دخان أسود من سجن غويران على الطرف الجنوبي للحسكة”.

وقال محافظ الحسكة غسان خليل، لوسائل إعلام رسمية سورية، إن “نحو 4000 مدني فروا إلى مناطق تسيطر عليها قوات الحكومة السورية في المدينة وضواحيها”.

ولفت المتحدث باسم قوات سوريا الديمقراطية سياماند علي، لـ”أسوشيتدبرس” إلى أن “المعارك تدور على حافة السجن”، مضيفًا أن “معظم السجن تحت سيطرتهم باستثناء الجزء الصغير الذي يحتجزه سجناء مشاغبون”.

وأشار علي إلى أن “القتال مستمر أيضا في حي الزهور القريب حيث يتحصن مقاتلو داعش. وإن مقاتلات قوات سوريا الديمقراطية وطائرات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة استهدفت مبنى أكاديمية فنية حيث اتخذ عشرات من “إرهابي داعش مواقع لهم”.

في السياق ذاته، أوضح علي أن “مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية يتقدمون ببطء من أجل حماية أرواح المدنيين، حيث يتحصن مسلحو داعش في الأزقة والمنازل السكنية”K ومتابعًا أن “نحو 45 مسلحا من داعش قتلوا في المعارك”، ومضيفًا أن “بيانا سيصدر لاحقا عن الخسائر في صفوف مقاتلي قوات سوريا الديمقراطية”.

من جانبه، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أنه “منذ ليلة الخميس، قُتل 78 شخصًا، بينهم 45 مسلحًا من داعش و28 مقاتلًا كرديًا وخمسة مدنيين”.