IMLebanon

تركيا: لحلّ الأزمة الروسية-الأوكرانية سلميًّا

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، اليوم السبت، ضرورة حل الأزمة في العلاقات بين روسيا وأوكرانيا “سلميا في إطار القانون الدولي واحترام سلامة الأراضي الأوكرانية”.

وقال أكار، خلال مقابلة مع مجلة “إم 5” للدفاع والاستراتيجية المحلية: “نؤكد في جميع المحافل الدولية أنه ينبغي حل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا سلميا، وفقا للقانون الدولي وفي إطار احترام سلامة الأراضي الأوكرانية”.

وفيما يتعلق بالاعتراض الروسي على بيع تركيا طائرات مسيرة قتالية إلى أوكرانيا، أشار إلى أن “بلاده تعقد العديد من أنشطة التعاون مع كل من روسيا وأوكرانيا والدول الحليفة في مجالات متعددة منها الصناعات الدفاعية”، لافتا الى أن “بيع طائرات مسيرة لأوكرانيا أحد أوجه ذلك التعاون”.

واعتبر وزير الدفاع التركي أن “استيراد أوكرانيا لهذه الأنظمة واستخدامها شأن يخضع لتقديرها الخاص، ولذلك لا يمكن لوم تركيا على تصديرها هذه الأنظمة”، لافتا إلى أن أوكرانيا تعد شريك “الفرص المحسنة” لحلف شمال الأطلسي.

واوضح أن “زيادة القدرة الدفاعية لأوكرانيا تأتي ضمن أحد بنود خطة الشراكة الفردية للناتو، وأن تركيا باعتبارها عضوا في الحلف تساهم في زيادة القدرة الدفاعية لأوكرانيا في إطار التعاون الثنائي وضمن العلاقات مع الناتو”.