IMLebanon

روسيا تمنع دخول العديد من المسؤولين الأوروبيين

أعلنت روسيا أنها “منعت دخول العديد من المسؤولين الأوروبيين إلى أراضيها”، مشيرة إلى أنها “اتخذت هذه الخطوة ردًا على انتهاج الاتحاد الأوروبي سياسة فرض قيود أحادية الجانب عبثية على موسكو”.

وقالت، في بيان: “إن المسؤولين الممنوعين من دخول أراضيها هم خصوصًا ممثلو القوى الأمنية والهيئات التشريعية والتنفيذية في عدد من دول الاتحاد الأوروبي، لأنهم مسؤولون شخصيًا عن إشاعة السياسة المناهضة لروسيا”.

وتشمل قائمة الممنوعين من دخول أراضي روسيا أيضًا رؤساء عدد من الشركات العسكرية الأوروبية الخاصة، إضافة إلى سياسيين من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وبحسب وزارة الخارجية الروسية، يأتي قرار موسكو هذا “اعتمادًا على مبدأ المعاملة بالمثل والتكافؤ”.

ولفتت الوزارة إلى أن “إجراءات الرد الروسية موجهة في المقام الأول على رؤساء الشركات العسكرية الخاصة الأوروبية العاملة في مناطق مختلفة من العالم. وأضيف على القائمة الجديدة أيضًا ممثلي وكالات إنفاذ القانون والسلطات التشريعية والتنفيذية لعدد من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والذين يتحملون مسؤولية شخصية عن تعزيز السياسات المعادية لروسيا وفرض الإجراءات التي تنتهك الحقوق المشروعة للسكان الناطقين بالروسية ووسائل الإعلام”.

وختمت: “أبلغنا الجانب الأوروبي بهذه الخطوة بإرسال مذكرة إلى بعثة الاتحاد الأوروبي لدى روسيا”.