IMLebanon

السعودية تنافس الإمارات: 6.4 مليار دولار للتكنولوجيا

أعلنت السعودية، الثلثاء، عزمها استثمار 6.4 مليار دولار في مجال تكنولوجيا المستقبل، في خطوة تبرز طموحات المملكة الثرية في مجال التكنولوجيا، في وقت تسعى فيه لتنويع اقتصادها المرتهن للنفط.

وذكرت قناة الإخبارية الحكومية أنّ وزير الاتصالات وتقنية المعلومات عبدالله السواحه أعلن عن هذا الاستثمار الكبير خلال المؤتمر التقني الدولي “ليب” المنعقد في الرياض.

وأشارت إلى أنّ المبلغ يهدف إلى “دعم التقنيات المستقبلية والشركات الناشئة وريادة الأعمال التقنية”، فيما تحاول السعودية اجتذاب الشركات العالمية لنقل مقراتها الإقليمية للعاصمة الرياض من جارتها الإمارات.

ويتضمّن الاستثمار المعلن عنه مساهمات من شركات سعودية كبرى.

وأعلنت شركة النفط السعودية العملاقة “أرامكو” إطلاقها صندوقاً بقيمة مليار دولار لدعم الشركات الناشئة التي تخدم أهداف التحول التقني.

وقالت الشركة في بيان إنّ “الصندوق يهدف لتوجيه استثماراته نحو الشركات ذات الريادة في مختلف المجالات والقطاعات والتي تمتلك ابتكارات وتقنيات وحلول قابلة للتوسّع والتغيير”.

وأضافت أنّ الاستثمارات ستشمل “شركات ناشئة في العديد من القطاعات في مراحلها المبكرة، منها التقنيات المالية والصناعية، والرعاية الصحية، وحلول التعليم”.

من جهتها، أعلنت شركة الاتصالات السعودية “اس تي سي” عزمها على استثمار مليار دولار لإنشاء مركز إقليمي للخدمات السحابية والرقمية في بلد يبلغ عدد سكانه نحو 35 مليون نسمة، غالبيتهم دون سنّ الخامسة والعشرين.

ومنذ تولّي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد في 2017، نجح في إدخال إصلاحات اجتماعية كبرى في المملكة المحافظة، ففتح أبواب الترفيه والسياحة وسعى لجذب المستثمرين الأجانب لتنويع مصادر اقتصاد بلاده المرتهن للنفط.

والمملكة التي ظلّت لعقود طويلة محافظة للغاية، تسعى لتوفير فرص تنموية وتنويع مصادر دخل اقتصادها وفقاً لأهداف “رؤية المملكة 2030” التي أطلقها ولي العهد في العام 2016.

والأسبوع الفائت، أطلقت السعودية مجموعة لتطوير قطاع الألعاب والرياضات الالكترونية برئاسة ولي العهد.