IMLebanon

أبيض: دعم أدوية السرطان مستمر… ولكن!

أشار وزير الصحة العامة الدكتور فراس الابيض، الى ان “مريض السرطان لا ينتظر الحلول، ونحن نحاول مع جميع الافرقاء التسريع بعملية تأمين الادوية لهم، نحن بأزمة اقتصادية عميقة موازنة وزارة الصحة تقدر بحوالى 450 مليون دولار اما موازنتها المطروحة هي اقل من 100 مليون دولار”.

وقال أبيض في حديث لـ”صوت لبنان”: “وضعنا الصحي هو انعكاس لوضعنا السياسي، ابتداء من الاسبوع المقبل سنعمد الى إصدار لائحة بأسماء الادوية التي تصل الى لبنان، وسياسة دعم أدوية الامراض السرطانية مستمرة، لكن المشكلة الاساسية هي بتوفر الاموال لشراء الادوية”.

وتابع: عمدنا الى تفعيل الرقابة على المستشفيات التي تعالج المرضى مقابل الحصول على تكاليف خيالية، لافتاً الى ان “الدواء متوفر في مراكز الرعايا للصحية مقابل سعر اقل من 3 آلاف ليرة، لدينا 250 مركزا للرعاية الاولية و200 مستوصف يقدمون الدعم والخدمات وهناك خطة لزيادتهم”، وأكد ان “أي طوارىء مستشفى يتقاعس عن إستقبال أي مريض بحالة حرجة، سيحاسب”.

وعن كورونا، قال أبيض: اللقاح يحمي المجتمع والدورة الاقتصادية والتربوية، نحو 40% من المجتمع تلقوا اللقاح، نحن كوزارة طلبنا من المطاعم أخذ اجراءات مشددة، لكن التطبيق لم يكن على المستوى المطلوب.

وأشار الى ان “مبالغ PCR المطار كانت شركات الطيران تستوفيها وانا قمت بإحالة هذا الموضوع الى الجهات المختصة”.