IMLebanon

94 ضحية في الأرجنتين بسبب كوكايين سام

توفي 20 شخصاً على الأقل، ونقل حوالي 74 آخرين إلى مستشفيات في ضاحية العاصمة بوينوس آيرس، للعلاج من التسمّم إثر تعاطيهم كوكايين “مغشوش”، بحسب ما أعلنت السلطات الأرجنتينية.

وقال سيرخيو بيرني، وزير الأمن في حكومة ولاية بوينس آيرس، في تصريح تلفزيوني إنّ “الذين اشتروا مخدّرات خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية عليهم التخلّص منها”. وأضاف أنّ السلطات “تحاول تحديد مكان وجود هذه المادّة السامة لسحبها من التداول”.

ونقلت وسائل إعلام عن تقارير طبية أنّ الضحايا، ومن بينهم رجال في الثلاثينيات والأربعينيات من العمر، قضوا إثر إصابتهم بتشنّجات عنيفة وذبحات قلبية مفاجئة.

وقالت النيابة العامّة في مقاطعة سان مارتن حيث وقعت هذه الحوادث إنّه “تبيّن أنّ مادة شديدة السمّية تباع على أنّها كوكايين يتم تداولها حالياً”، مناشدة كل من بحوزته مخدّرات توخّي الحذر.

من ناحيته حذّر بيرني مواطنيه من أنّه “عندما نقول كوكايين سيّئاً، فنحن لا نتحدّث هنا عن كوكايين فاسد أو منتهي الصلاحية، بل عن مادّة سامّة”.

من جهته، صرح النائب العام، مارسيلو لابارغو، أن معلومات أوردتها وسائل إعلام عن تسميم متعمد للكوكايين في إطار تسوية حسابات بين مهربي مخدرات، ما زالت “فرضية”.