IMLebanon

إسرائيل: أي اتفاق مع إيران يجعل المنطقة تدفع ثمنًا باهظًا

رأى رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، اليوم الأحد، أنّ “إيران تكثف تصرفاتها العدوانية في المنطقة تزامناً مع محادثات فيينا الهادفة لإحياء الاتفاق النووي الإيراني”.

وقال بينيت في مستهل جلسة للحكومة إن “إيران تتصدر محور التهديدات على دولة إسرائيل”، مضيفاً أن حكومته “تتحمل المسؤولية عن مواجهة البرنامج النووي الإيراني”.

وتابع: “بطبيعة الحال نتابع عن كثب مجريات الأمور في محادثات فيينا. وموقفنا معروف وواضح ومفاده أن الاتفاق، بشروطه الراهنة، سيضر بمساعي التعامل مع البرنامج النووي” لإيران.

وحذّر بينيت قائلاً: “من يعتبر هذا الاتفاق عاملاً معززاً للاستقرار هو مخطئ. فليس من شأنه إلا أن يؤجل وبشكل موقت مجال التخصيب. لكننا جميعاً في هذه المنطقة سندفع ثمناً باهظاً وغير متناسب في المقابل”.

وأكد أنه “على مدار الأسابيع الأخيرة، وخلال عملية المفاوضات الجارية، كثفت إيران من تصرفاتها العدوانية لتمارس الإرهاب المرة تلو الأخرى في المنطقة، كما شاهد الجميع. هكذا يتم التفاوض على الطريقة الإيرانية”.

كما شدد مجدداً على أن “إسرائيل ستحتفظ بحرية التصرف على كل حال، سواء مع الاتفاق أو بدونه”.

وفي الشق الاقتصادي المتعلق بإيران، قال بينيت: “يدرك كل مستثمر عاقل، وأقول ذلك للشركات الدولية، أن الاستثمار في النظام والاقتصاد الإيرانيين في الوقت الحالي هو عبارة عن استثمار غير ذكي، سواء على المدى البعيد أو حتى المتوسط”.