IMLebanon

تركيا للغرب: تصريحاتكم تثير الهلع في أوكرانيا

شدد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو على ضرورة أن تتوخى الدول الغربية الحذر في تصريحاتها حول الأزمة الأوكرانية، طالما لم تتعرض أوكرانيا للعدوان.

وقال أوغلو في تصريحات لقناة CNN TURK: “إذا حاولت روسيا غزو أوكرانيا فذلك لن يكون أمرا صائبا.. أنقرة يجب أن تكون مستعدة للأزمة الأوكرانية، ونحن لسنا في حالة ذعر، وعلى الدول الغربية توخي الحذر في تصريحاتها طالما لا يوجد احتلال”.

وأضاف: “هذه التصريحات تثير الهلع في أوكرانيا”.

وتابع: “نتحدث الآن حول المساعدة التي يمكننا تقديمها كدولة لمواطنينا في أوكرانيا إذا لزم الأمر، ونتحدث أيضا عن كيفية ذلك إن تطلب الوضع إجلاءهم… 25 ألف مواطن تركي يعيشون في أوكرانيا حاليا”.

كما شدد أوغلو على أن “روسيا لن تبادر إلى الحرب لكن من ناحية أخرى، تنشر الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية معلومات مفادها أن روسيا سوف تغزو أوكرانيا خلال 2-3 أيام.. ما يهمنا هنا هو منع الصراع”.

وأردف: “نحن في تركيا لسنا طرفا في الصراع أو الحرب أو المشكلة القائمة، لكن الحرب والصراع وحتى الحرب الباردة وأي توتر، له تأثير علينا جميعا.. تأثير على الاقتصاد، وأمن الطاقة، والسياحة.. الأمر مهم من جميع النواحي”.

وجدد أوغلو التأكيد على “استعداد أنقرة لاستضافة اجتماع بين الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الأوكراني فلاديمير زيلينسكي”.