IMLebanon

7 عادات تزيد من الدهون الحشوية

أشار موقع “Eat This, Not That” الى سبع عادات غذائية تفاقم الدهون الحشوية الخطيرة وهي:

1. تناول الكثير من رقائق البطاطا

وفقا لدراسة نُشرت في مجلة “New England Journal of Medicine”، فإن المشاركين الذين رأوا زيادة كبيرة في الوزن خلال فترة أربع سنوات تناولوا كميات كبيرة من رقائق البطاطا (الشيبس).

عن طريق الاستغناء عن البطاطا المقلية، يمكنك اتخاذ خطوة كبيرة نحو التخلص من الدهون الزائدة في نظامك الغذائي وتقليل دهون البطن الخطيرة.

2. استهلاك الكثير من الكربوهيدرات المصنعة

ربطت دراسة نشرتها “BMC Public Health” بين استهلاك الخبز الأبيض مباشرة والسمنة، ووجد مقال آخر من مجلة تكنولوجيا علوم الغذاء أن أولئك الذين يأكلون الكثير من البسكويت والمعجنات التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون المتحولة معبأون أيضا ببضعة أرطال إضافية.

3. الأكل بسرعة كبيرة

لا تتمحور كل عادات الأكل السيئة حول ما تأكله. في بعض الأحيان، يدور الحديث عن السرعة التي تأكل بها وجباتك.
يمكن أن يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى زيادة الوزن، وتحدد السرعة التي تأكل بها كمية الطعام التي تضعها في جسمك في نهاية المطاف.

وجدت دراسة في مجلة الجمعية الأمريكية للتغذية، أن أولئك الذين يأكلون بشكل أبطأ انتهى بهم الأمر بالشبع أكثر من أولئك الذين يأكلون بشكل أسرع. وتشير الدراسة إلى احتمالية أن تناول الطعام بشكل أبطأ قد يساعدك في النهاية على تناول كميات أقل.

4. تناول العشاء في وقت متأخر جدا

يمكن أن يؤدي تناول الطعام بسرعة كبيرة إلى تراكم بعض الدهون الزائدة في البطن، ولكن تناول الطعام في وقت متأخر قد يزيد الأمر سوءا.

من خلال التحكم في وقت تناول وجبتك الأخيرة قبل النوم، يمكنك المساعدة في إدارة الجوع والتحكم في الرغبة الشديدة، وفقا لجمعية السمنة.

ساعدت أوقات العشاء المبكرة المشاركين في إحدى الدراسات على تجنب تناول الطعام حتى صباح اليوم التالي. من خلال تناول الطعام في وقت متأخر قد ينتهي بك الأمر بتعبئة المزيد من السعرات الحرارية في خطة الأكل اليومية أكثر مما كنت تنوي وإضافة بعض الدهون إلى البطن.

5. عدم تناول وجبة الإفطار

في حين أن تناول العشاء في وقت متأخر يمكن أن يكتسب عن طريق الخطأ بضعة أرطال غير مرغوب فيها حول خصرك، فإن تخطي الوجبة الأولى في اليوم يمكن أن يؤدي إلى عواقب مماثلة.
تشير الأبحاث الصادرة عن المجلة الأمريكية لعلم الأوبئة إلى، أن “استهلاك سعرات حرارية أقل في الصباح أو تخطي وجبة الإفطار يمكن أن يساهم في الإصابة بالسمنة”، وقد يكمن سبب هذه الظاهرة في مستويات الأنسولين لديك.

عند تخطي وجبة الإفطار، من المحتمل أن يرتفع الأنسولين، ما يتسبب في حدوث تفاعل متسلسل يؤدي إلى تخزين جسمك لمزيد من الدهون عن غير قصد.

6. الأكل خارج المنزل

عندما تأكل في المنزل، يمكنك تلبية وجباتك بشكل مريح حسب ذوقك وأهدافك الغذائية.
وجدت دراسة نشرت في “Nutrition Reviews” أن الخروج لتناول الوجبات في كثير من الأحيان له علاقة مباشرة بزيادة الوزن، وقد وجد بعض الخبراء أن تناول الطعام بالخارج يؤدي مباشرة إلى الإفراط في الاستهلاك.

7. الإفراط في تناول الطعام

في نهاية اليوم، يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى زيادة نسبة الدهون الحشوية بشكل كبير.
وفقا لمايو كلينيك، فإن أحجام الوجبات مهمة عند محاولة التخلص من الدهون الزائدة حول منطقة الخصر.