IMLebanon

أزمة أوكرانيا… دول أوروبية تهدد روسيا بعواقب وخيمة!

أكدت 6 دول أعضاء في الاتحاد الأوروبي، الخميس، أن أي عدوان عسكري من جانب روسيا على أوكرانيا ستكون له “عواقب وخيمة” وستترتب عليه “تكاليف غير مسبوقة”.

وشددت الدول الست (فرنسا وألمانيا وأيرلندا وإستونيا وألبانيا والنرويج) في بيان مشترك في ختام جلسة لمجلس الأمن الدولي حول أوكرانيا، على “دعمها الكامل لاستقلال وسيادة ووحدة أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دولياً وفقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة”.

كما دعت إلى “التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك بدءاً بالالتزام غير المشروط بوقف إطلاق النار”، مطالبة روسيا بالانخراط “بشكل بناء والوفاء بجميع التزاماتها، بما في ذلك المسائل الإنسانية والأمنية، لإحراز تقدم في التنفيذ الكامل لاتفاقيات مينسك”.

وعبّرت الدول الأوروبية عن “قلقها الشديد بشأن قرار مجلس الدوما الروسي الذي دعا للاعتراف بـ”الجمهوريات الشعبية” في دونيتسك ولوغانسك، وإزاء الحشد الروسي الهائل للقوات المسلحة في أوكرانيا وحولها”.

واشار البيان الى “استعداد الدول للمشاركة بشكل بناء في مناقشات هادفة للوصول إلى نتائج بشأن القضايا الأمنية ذات الاهتمام المشترك”.

كما عبّرت عن “ترحيبها بالتزام السلطات الأوكرانية بتقديم مقترحات حول التشريعات المعلقة التي تتطلبها اتفاقيات مينسك”، داعيةً “موسكو إلى ضمان أن تتمكن بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا من تنفيذ مهامها والوصول دون قيد إلى المناطق التي تسيطر عليها قوات غير حكومية”.