IMLebanon

الإمارات… اكتشافات أثرية عمرها 8500 سنة

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة بإمارة أبوظبي، في بيان رسمي، ان علماء الآثار في الإمارات اكتشفوا مجموعة بُنى أثرية يعود تاريخها إلى أكثر من 8500 عام.

وتشكل هذه الاكتشافات الجديدة، وفقا للبيان الإماراتي، “دليلا على أن هذه المنطقة أقدم بنحو 500 عام عما كان يُعتقد في السابق”.

ومنذ أن عُثر على هذه الاكتشافات في جزيرة غاغا غرب أبوظبي عام 2020، تجري دائرة الثقافة والسياحية الإماراتية تحليلات علمية بناء على تحليل الكربون 14 لشظايا الفحم والذي أظهر أن عمر البنى لا يقل عن 8500 عام، متجاوزة بذلك الرقم القياسي السابق لأقدم بُنى معروفة تم اكتشافها في دولة الإمارات في جزيرة مروح المجاورة، بحسب البيان.

وجاء في البيان أن المباني التي تم اكتشافها هي “غرف مستديرة بسيطة” لها جدران حجرية لا تزال محفوظة حتى ارتفاع متر تقريبا، مضيفا: “كانت هذه الغرف على الأرجح منازل لمجتمع صغير استوطن في الجزيرة بشكل دائم على مدار العام. وتم العثور على مئات القطع الأثرية داخل الغرف، بما في ذلك رؤوس سهام حجرية دقيقة الصنع ربما تم استخدامها للصيد”.

وقالت الدائرة إن الاكتشاف الجديد يشير إلى أن جزر أبوظبي هي نوع من “الساحل الخصب”، حيث ينجذب المستوطنون إلى الجزر بسبب “الظروف الاقتصادية والبيئية المحلية”.