IMLebanon

فياض: “المواطن رح يوصل لمرحلة يطفي الأضوية”!

كشف وزير الطاقة وليد فياض عن أن “خطة الكهرباء عندما اكتملت أرسلت نسخة إنكليزية غير رسمية على غروب “واتساب” لمجلس الوزراء والرئيس ميقاتي لم يطلب تعديلات عليها وهو اطلع عليها مع وزير المالية”.

وقال في حديث عبر “الجديد”: “لم أكن على خطأ عندما طلبت سلفة لخطة الكهرباء ويوم الاربعاء سيتم ارسال النسخة العربية لمناقشتها الجمعة المقبل”.

وأعلن أنه “اذا تم إقرار خطة الكهرباء ستزيد التغذية الكهربائية من 3 إلى 9 ساعات وبمساعدة مصر والأردن وأميركا ممكن أن نصل إلى 10 ساعات”، مشيرا إلى أن  “السفيرة الأميركية تعهدت بمساعدة لبنان في استجرار الغاز المصري وكهرباء الأردن”.

وأوضح فياض أنه “نعمل على زيادة التعرفة بعد رفع التغذية الكهربائية إلى 9 ساعات ليدفع المواطن ثلث فاتورة مولد الكهرباء”، لافتا إلى أن “المواطن سيدفع أقل 70% من مولدات الكهرباء بعد زيادة التعرفة”.

وقال: “زيادة التعرفة ستكون حسب سعر الصرف ومرتبطة بأسعار النفط و”المواطن رح يوصل لمرحلة يطفي الأضوية”.

كما أكد أنه “سنكشف من يقف وراء تأخير اقرار خطة الكهرباء في مجلس الوزراء ولا أتوقع معارضة قوية عليها ولكن ملاحظات”، مشددا على أنه “لا أنتظر عرقلة خطة الكهرباء لأعمل منها مسرحية ولكن سنكشف عن المعرقل”.

وأضاف: “اذا لم يتم اقرار خطة الكهرباء “منكون عم نكلف اللبنانيين 70 مليون دولار كل شهر، ونحنا بدنا نوفر على الناس”.

إلى ذلك، أفاد بأن “البنك الدولي أكد تمويل مبادرتي استجرار الغاز من مصر و الطاقة من الأردن في حال موافقة مجلس الوزراء”، كاشفا عن أن “البنك الدولي طرح اسم منطقة سلعاتا لإنشاء معمل للكهربا، “وما بيعنيني إذا كانت منطقة مسيحية أو بتخص جبران باسيل”.