IMLebanon

رسميا… الاتحاد الأوروبي يفرض عقوبات على روسيا

أعلن الاتحاد الأوروبي رسميا عن الحزمة الجديدة من العقوبات التي فرضها على روسيا، على خلفية قرارها الاعتراف باستقلال جمهوريتي دونيتسك ولوغانسك.

وأكد المجلس الأوروبي في بيان له أن قائمة العقوبات الجديدة تشمل أسماء 351 نائبا في مجلس الدوما (الغرفة الأدنى للبرلمان الروسي) الذين صوتوا في 15 شباط لصالح التوجه إلى الرئيس فلاديمير بوتين بطلب الاعتراف بجمهوريتي دونباس، بالإضافة إلى 27 فردا ومنظمة رفيعي المستوى يعدون متورطين  في “تقويض أو تهديد وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها أو استقلالها”.

ووفقا للبيان تشمل قائمة العقوبات هذه “مسؤولين حكوميين متورطين في قرارات غير قانونية” و”مصارف ورجال أعمال قدموا دعما ماليا أو ماديا للعمليات الروسية في أراضي دونيتسك ولوغانسك أو استفادوا منها” و”مسؤولين عسكريين كبارا لعبوا دورا في الغزو والخطوات المزعزعة للاستقرار”، بالإضافة إلى أفراد يتحملون المسؤولية عن “قيادة حرب تضليل ضد أوكرانيا”.

وقرر الاتحاد الأوروبي تجميد أصول هؤلاء الأفراد وحظر تمويلهم، بالإضافة إلى منعهم من دخول أراضيه.

كما تستهدف العقوبات الجديدة علاقات اقتصادية وتجارية بين جهات في الاتحاد الأوروبي وجمهوريتي دونيتسك ولوغانسك، إضافة إلى الحكومة الروسية وبنكها المركزي من خلال تقييد قدرة الدولة الروسية على الوصول إلى الأسواق والخدمات المالية في الاتحاد الأوروبي.