IMLebanon

دول أوروبية تغلق مجالها الجوي أمام روسيا

قررت عدد من الدول الأوروبية إغلاق مجالها الجوي أمام روسيا، استكمالاً لحزمة العقوبات الواسعة التي فرضت على موسكو خلال الأيام الماضية بعد العملية العسكرية التي شنتها على أوكرانيا.

فقد أعلنت إيطاليا، الأحد، إغلاق الأجواء أمام رحلات الطيران الروسية. كما كشف وزير البنية التحتية الهولندي مارك هاربرز على “تويتر”، أن “بلاده ستغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية اعتباراً من مساء الأحد”.

بدوره، قال وزير النقل الألماني فولكر ويسينغ، إن بلاده ستغلق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية اعتباراً من الساعة 14.00 بتوقيت غرينتش الأحد.

من جهته، أكد رئيس حكومة بلجيكا أن بلاده ستُغلق مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية، وقال عبر “تويتر”: “قررت بلجيكا أن تغلق مجالها الجوي أمام جميع شركات الطيران الروسية”، مضيفاً: “إن سماءنا الأوروبية مفتوحة. هي مفتوحة للذين يلمون شمل الناس، ليس للذين يهدفون إلى المهاجمة بعنف”.

الى ذلك، اشار وزير شؤون الاتحاد الأوروبي السويدي هانز دالجرن، الى أنذ “بلاده تستعد لإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية”، موضحًا أن “السويد قد تدفع كذلك باتجاه إغلاق المجال الجوي للاتحاد الأوروبي”.

وفي الإطار نفسه، أكد وزير النقل الفرنسي جان بابتيست دجباري أن “بلاده أعلنت أنها ستحذو حذو البلدان الأوروبية الأخرى في إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية اعتبارًا من مساء الأحد”.

كما أشارت وزارة النقل الإسبانية الى أن “إسبانيا قررت إغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات الروسية”.

من جانبه، شدد وزير الخارجية الدنماركي جيبي كوفود على أن “العملية العسكرية التي شنتها روسيا على أوكرانيا يجب أن تواجه بأشد العقوبات والإدانات الدولية الممكنة”.

ولفت كوفود عبر “تويتر” الى أنّ “بلاده قررت إغلاق المجال الجوي أمام الطيران الروسي”، مؤكداً أنها ستضغط في اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم لفرض حظر على مستوى الاتحاد.

كما أعلنت الخطوط الجوية النمساوية في بيان أمس السبت، إلغاء رحلاتها إلى روسيا وتجنب الأجواء الروسية لمدة 7 أيام على الأقل. وأغلقت رومانيا مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية السبت.

وكانت بريطانيا قد اعلنت، الجمعة، منع الطائرات الروسية الخاصة من التحليق في أجوائها أو الهبوط في مطاراتها، في قرار دخل حيز التنفيذ فورًا.