IMLebanon

روسيا: خطر الصدام المباشر مع “الناتو” وارد

كشف نائب وزير الخارجية الروسي ألكسندر غروشكو، اليوم الأربعاء، أنّ روسيا سبق أن حذرت الغرب من أن مسألة انضمام أوكرانيا إلى الناتو كانت ستنفجر “عاجلا أو آجلا”.

وأضاف غروشكو أنّ “تفاقم الوضع الحالي حول أوكرانيا تقع المسؤولية الكاملة عنها على عاتق الدول التي تجاهلت المصالح الحيوية لروسيا”، مشيرا إلى أن “هناك الآن خطر وقوع صدام مباشر بين قوات روسيا والناتو”.

واعتبر أن “كل ما فعله الناتو بعد الحرب الباردة انتهى بكارثة”، لافتًا الى أنّ “كل توسع جديد للناتو أدى إلى تدهور أمن الحلف نفسه”.

ورأى الدبلوماسي الروسي أنّ “الناتو اعتبر نفسه منتصرا في الحرب الباردة وتوهم أنه يستطيع إقامة نظام عالمي خاص به”.

كما شدد على أنّ “لا بد أن تدرك أوروبا عاجلا أم آجلا أن الهيكل الأمني ​​الذي يتمحور حول الناتو هو طريق يؤدي إلى مأزق”، مشيرا الى انه “لا يمكن التفكير في بنية أمنية أوروبية جديدة إلا بعد حل قضية تقديم ضمانات أمنية لروسيا”.

وأكد غروشكو أن روسيا ستواصل الإصرار على الضمانات “المادية والقانونية” لعدم توسع الناتو شرقا، مضيفًا أنه “يتعين على الغرب أن يعي بأن روسيا لديها مصالح أمنية مشروعة”.

ووصف المسؤول الروسي التوجهات الجيوسياسية لأوروبا بأنها تشبه لعبة كبيرة وخطيرة للغاية، لافتًا الى انّ “الولايات المتحدة لا تريد أن يتمتع الاتحاد الأوروبي باستقلالية من الناحية الجيوسياسية، وإن التكتل الأوروبي ليس لديه فرصة لأن يكون لاعبا مستقلا في الساحة العالمية ما لم يدرك أن الولايات المتحدة هي التي تثير توترات مع روسيا”.

واعتبر أن “الأميركيين يريدون إخضاع إمكانات الاتحاد الأوروبي بالكامل للناتو”، وقال: “موسكو تنظر بهدوء إلى طموحات الاتحاد الأوروبي لامتلاك قدرات عسكرية خاصة به، لكن الولايات المتحدة لا تريد السماح بذلك.”

ورأى غروشكو أنّ “مسألة انضمام أوكرانيا إلى الاتحاد الأوروبي في الوقت الحالي بأنه أمر يصعب تصوره”.