IMLebanon

ياسين: فتح المحميات الطبيعية مجانًا في 10 و12 آذار

أطلق وزير البيئة ناصر ياسين في حضور وزير السياحة وليد نصار أبرز النشاطات في اليوم الوطني للمحميات الطبيعية، معلنا فتح المحميات الطبيعية مجاناً في 10 و12 آذار.

وقال ياسين: “ثماني عشرة محمية طبيعية نحتفل بها، وهي وجوه جميلة من وجوه بلدنا. ثماني عشرة محمية تحمل لنا الأمل بأنه يمكننا في هذا الزمن الصعب الذي نعيشه ونشقى بتداعيات أزماته أن نتخطاه ونصعد من هوته، إذا ما قاربنا التعافي القادم على مبادئ الاستدامة، وإذا ما بنيناه انطلاقا من فلسفة تقول بأن رأس مالنا الحقيقي مكون من ركيزتين هما: ثروتنا الطبيعية ومواردنا البشرية. هما العنصران الأساسيان اللذان ينبغي لنا أن نحميهما بإصرار وعزيمة، وأن نقف في وجه تدهور الأراضي المتمادي وقضم الجبال الجشع، وقطع الأشجار الجائر، وقتل الطيور. إن حماية البيئة واستدامة استخدام الموارد هما طريق التعافي الصحيح”.

وأضاف: “ثماني عشرة محمية تشكل ثلاثة في المئة من مساحة لبنان، لكنها كبيرة بنجاحاتها وهي تمثل مثالا حيا على المواءمة الذكية والمثمرة بين حماية التنوع البيولوجي والتنمية الاقتصادية المحلية، وبالتالي تثبيت الناس في أراضيهم. ثلاثة في المئة نهدف إلى زيادتها لتصبح على امتداد مساحة الوطن. فنحن نعمل راهنا للإعلان قريبا عن عشر محميات ومواقع طبيعية جديدة، ونطمح لتعميمها بوصفها محميات أو مواقع طبيعية أو حمى في كل منطقة وبلدة، جبلا وسهلا وساحلا”.

وتابع وزير البيئة: “ثماني عشرة محمية تشكل نموذجا ناجحا للإدارة المحلية واللامركزية الإنمائية، حيث توجد لجان المحليات وإداراتها المؤلفة من ممثلين عن السلطات المحلية ومن أعضاء ناشطين في مناطقهم، وهم من يديرون المحميات ويعملون لتأمين استمراريتها وديمومتها المالية. هذا نموذج أثبتت وزارة البيئة به أن اللامركزية الحقيقية يمكن أن تتحقق، وأن تستمر عبر بوابتي البيئة والتنمية المستدامة”.

كما تحدث ياسين عن الانتخابات، مشيراً أنه “بعد أيام يقفل باب الترشيحات وندخل في موسم الانتخابات، وهذا التزامنا كَحكومة بإجرائها في مواعيدها الدستورية، لكن يجب ألَّا يحجب عنا غبارُ معارك الانتخابات النيابية أهمية الانتخابات البلدية والاختيارية القصوى. فالبلديات هي خط الدفاعِ الأول في حماية البيئة وإدارة الموارِد على نحوٍ سليم ومستدام”.

وشدد على وجوب “العمل على إجراء انتخاب أعضائها في أقربِ وقتٍ والتذكيرِ الدائمِ بأهميتَها في سِياقِ عمليةِ التعافي”.

وختم ياسين: “نطلق اليوم فعاليات اليوم الوطني للمحميات الطبيعية في العاشر من آذار (10 آذار)، حيث سنحتفل في هذا اليوم الوطني عبر تنظيم أنشطة عدة سيقوم الزملاء بعرضها بعد دقائق. سنحتفل في هذا اليوم بالشراكة مع لجان المحميات والبلديات وجمعيات متخصصة وناشطين، ومع كل الغيارى بحماية طبيعتنا. وأود هنا أن أشكر اللجنة التي عملت خلال الأسابيع الماضية على وضع هذا البرنامج الغني، وبالتحديد: لارا سماحة رئيسة دائرة التنوع البيولوجي في الوزارة، والصديقات والأصدقاء لارا كلاس، مايا نعمة، سعد الياس، جورج متري، نزار هاني، جواد سبيتي ودومنيك شويتر. فليكن هذا اليوم دعوة للجميع لنحتفل معا بـ #وجه_لبنان_الجميل”.

بدوره، أكد نصار أن “البيئة ليست فقط نفايات وكسارات ومناظر بشعة في البلد، إنما البيئة لديها وجه جميل وبينها المحميات التي يبلغ عددها 18 وتشكّل 3 في المئة من مساحة لبنان، وهذه المحميات ستزيد عشرة لتصبح 28”.

وتابع: “نحن كوزارة سياحة نعمل على موضوع اللامركزية الادارية السياحية واتفقنا مع وزير البيئة بأن المحميات الموجودة لديها مكاتب استعلامات، وهذه المكاتب سنطوّرها لتخدم المواطنين الموجودين في المناطق ولتصبح مكاتب ادارية وموصولة بوزارة السياحة، ومن الامور الحيوية التي سنتبعا هي “خبرة الزائر”، وستكون هناك اسئلة للزائر وداتا للمحميات ملك وزارة البيئة ونتشارك بها مع الوزارة، ويجري منها تحاليل بهدف التحسين والتطوير في المستقبل وليكون الزائر مرتاحاً بزيارته للموقع”.

كما تطرق وزير السياحة الى الانتخابات النيابية، قائلًا: “نريد الانتخابات في موعدها، وأهم مهمة سياسية لحكومة “معاً للانقاذ” هي الانتخابات النيابية . وكما تعرفون كل التجهيزات الادارية والمالية تأمنت من مجلس الوزراء لوزارة الداخلية، وعلى جدول الاعمال اليوم موضوع “الميغاسنتر” الذي نأمل بتّه إيجاباً. فهناك كثير من المواطنين يعيشون في مناطق نائية أو في الجبال بعيدة عن سكنهم.”

وأضاف: “موضوع الميغاسنتر ليس سياسياً أبداً إنما هو أمر حيوي يرفع من نسبة الاقتراع ويخفف الاعباء عن المقترعين في ظل ارتفاع سعر صفيحة البنزين التي بلغت 400 الف ليرة، واذا هناك عائلة مؤلفة من 5 اشخاص تود الاقتراع في منطقة بعيدة فكل عائلة ستدفع ما بين مليونين إلى ثلاثة ملايين ليرة وهذا أمر صعب، وعندها نكون “ندفش” الناس إما لعدم الانتخاب وهذا غلط لأن الاستحقاق دستوري ويجب على كل مواطن التعبير عن رأيه أو أن الناخب سيلجأ إلى رشوة غير مباشرة كي يستطيع التنقل والانتخاب”.

يُذكر أن محميات لبنان الطبيعية هي:

1. محمية حرج إهدن الطبيعية (قضاء زغرتا / 2. محمية جزر النخل الطبيعية (الميناء/طرابلس)/ 3. محمية غابة أرز تنورين الطبيعية (قضاء البترون)/ 4. محمية مشاع شننعير الطبيعية (قضاء كسروان)/ 5. محمية بنتاعل الطبيعية (قضاء جبيل)/ 6. محمية ارز جاج الطبيعية (قضاء جبيل)/ 7. محمية أرز الشوف الطبيعية (أقضية الشوف وعاليه والبقاع الغربي)/ 8. محمية اليمونة الطبيعية (قضاء بعلبك )/ 9. محمية جبل حرمون الطبيعية (قضاء راشيا)/ 10. محمية كرم شباط الطبيعية (قضاء عكار)/ 11. محمية شاطىء صور الطبيعية (قضاء صور)/ 12. محمية شاطئ العباسية الطبيعية (قضاء صور)/ 13. محمية وادي الحجير الطبيعية (اقضية النبطية وبنت جبيل ومرجعيون)./ 14. محمية رامية الطبيعية (قضاء بنت جبيل)/ 15. محمية كفرا الطبيعية (قضاء بنت جبيل)، 16. محمية بيت ليف الطبيعية (قضاء بنت جبيل)/ 17. محمية دبل الطبيعية (قضاء بنت جبيل)/ 18. محمية النميرية الطبيعية (قضاء النبطية) .