IMLebanon

واشنطن: روسيا تجازف بكارثة نووية!

شدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، على التزام بلاده بدعم التحالف الدولي في مواجهة موسكو.

ورأى في مؤتمر صحافي، الجمعة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بات ينتهك المبادئ الإنسانية التي وضعها المجتمع الدولي بعد الحرب العالمية الثانية، خصوصاً وأن أوكرانيا تتعرض للتدمير، حيث تجازف بكارثة نووية.

وأضاف أن روسيا تحولت إلى دولة منبوذة، مؤكداً أنه أصبح من الصعب تصديق ما قاله بوتين حول سير العمليات حسب الخطة، في إشارة منه إلى إعلان الرئيس الروسي أمس أن العملية العسكرية تسير تماماً وفق ما خطط لها.

كما تابع بلينكن أن التحالف الأوروبي والأميركي ضروريان لدعم أوكرانيا، معتبراً أن الحرب الروسية هناك هي اعتداء على العالم أجمع.

وشدد على ضرورة الالتزام بالمبادئ الدولية، بينها ألا تخضع دولة دولة أخرى وأن تؤذي جيرانها.

وأشار أيضا إلى عدم إمكان فرض حظر الطيران لأن ذلك سيؤدي إلى إسقاط طائرات روسية وبالتالي “حرب شاملة”، مشيرا إلى أن بوتين مستعد لاستخدام القوة المفرطة لإخضاع أوكرانيا.

أما على الصعيد الاقتصادي، فأعلن أن بلاده فرضت أقصى العقوبات على روسيا، مؤكداً أن موسكو تضررت كثيرا على الصعيد الاقتصادي منذ بدء الحرب، خصوصا بعدما فرضت واشنطن أكبر حزمة عقوبات عليها.

وأضاف أت الإدارة الأميركية على اتصال مستمر مع الحكومة الأوكرانية لتلبية احتياجاتها، مشدداً على أنها ستدافع عن كل شبر من أراضي الناتو.

إلى ذلك، أوضح أن هناك أكثر من مليون لاجئ هربوا من أوكرانيا منذ بدء العملية العسكرية.