IMLebanon

هل يكون نواف سلام مفتاح حل أزمة السُّنة؟

كتب منير الربيع في “الجريدة” الكويتية: 

يستعد لبنان لخوض انتخابات برلمانية توصف بأنها الأكثر أهمية في هذه المرحلة، وقبل أيام من إقفال باب الترشيحات، لا يزال البحث داخل الحكومة يتعلق بموضوع إنشاء مراكز “ميغاسنتر” لتنظيم العملية الانتخابية للناخبين في أماكن سكنهم، لكنها عملية معقدة وتحتاج إلى وقت وقدرات مالية غير متوفرة.

وهناك خشية من أن يكون الإصرار على هذا الطرح، بالإضافة إلى الصعوبات التي ستواجه تصويت المغتربين اللبنانيين في الخارج، دافعاً لتأجيل العملية الانتخابية، لكن حتى الآن ثمة تأكيدات بأن الانتخابات ستحصل في موعدها.

تأتي الانتخابات على وقع انهيار مالي كبير، وفي خضم متغيرات سياسية واسعة كانت بدايتها مع “ثورة 17 تشرين” 2019، ولا تزال تتوالى فصولاً وصولاً إلى عزوف تيار “المستقبل” عن المشاركة في الانتخابات وتعليق العمل السياسي.

وتحظى الانتخابات باهتمام دولي كبير، في موازاة مواكبة دبلوماسية واضحة تشدد يومياً على وجوب إجراء الاستحقاق في موعده،

والصراع هو على من سيفوز بالأكثرية النيابية.

وفي خضم تحضير “حزب الله” الجدّي لخوض المعركة، لا يزال خصومه في حالة تضعضع بارزة، إذ أعلن الحزب مرشحيه، ونجح في جمع حلفائه المتخاصمين في حسابات انتخابية مشتركة، بينما المشكلة الأكبر لا تزال تضرب الساحة السنية.

منذ عزوف زعيم تيار “المستقبل” سعد الحريري عن خوض الانتخابات، تبرز دعوات من جمهور “المستقبل” إلى مقاطعة الاستحقاق، وهو أمر ترفضه شخصيات سياسية متعددة بعضها في التيار وبعضها كان على علاقة جيدة معه.

من تداعيات هذه الخلافات كانت استقالة نائب رئيس تيار “المستقبل” مصطفى علوش، وسط معلومات تفيد بأن السبحة ستكرّ لأن الكثير من أعضاء “المستقبل” غير مقتنعين بالمقاطعة.

استقالة علوش جاءت بسبب موقفه المؤيد للحركة التي يقوم بها الرئيس فؤاد السنيورة الذي يسعى إلى تشكيل جبهة سنية قادرة على خوض الانتخابات بشكل موحد، فلا يكون هناك فراغ في البيئة السنية يتمكن حزب الله من استغلاله.

على مسافة أسبوع واحد من انتهاء مهلة الترشيحات لا يزال الوضع على الساحة السنية غاية في الغموض والضياع، فيما لا تزال المحاولات مستمرة للبحث عن مرشحين وتشكيل اللوائح وعقد التحالفات.

يتفق السنيورة مع الرئيس نجيب ميقاتي مع مفتي الجمهورية اللبنانية عبداللطيف دريان بشأن وجوب عدم مقاطعة الانتخابات النيابية، مع تكثيف الدعوات للمشاركة.

وهناك تواصل مع سفير لبنان السابق في الأمم المتحدة والقاضي في محكمة العدل الدولية نواف سلام لإقناعه بالعودة إلى لبنان وترؤس لائحة في بيروت.

وثمة قناعة لدى مختلف القوى، بأن لا أحد غير سلام سيكون قادراً على قلب موازين القوى، فهو اسم معروف دولياً ومحط ثقة،

لا تجربة سياسية سابقة له بالتالي لم يتورط بأي عمليات فساد، طرح اسمه لرئاسة الحكومة من “حراكيي 17 تشرين” لتشكيل حكومة إصلاحية، وهو ابن بيت بيروتي عريق، فبمجرد ترشحه وترؤسه للائحة سيؤدي ذلك إلى ردة فعل إيجابية في الشارع اللبناني عموماً، وستكون الصدمة الإيجابية دافعاً محفزاً للمشاركة الكثيفة في الانتخابات، من خلال إعادة إحياء الأمل لدى اللبنانيين في إمكانية التغيير، وتجربة سلام في بيروت بحال نجحت يمكن لها أن تتعمم في دوائر أخرى.

وتكشف مصادر متابعة للاتصالات أن السنيورة وغيره من الشخصيات السياسية من جهة، وعائلات بيروتية وقوى مجتمعية شاركت في “حراك تشرين” تتواصل مع سلام لإقناعه بالمشاركة في الانتخابات، فيما هو لا يزال يدرس خياراته على أن يبلغ موقفه النهائي في الأيام القليلة المقبلة.

وتشير المعلومات إلى أن السنيورة يصرّ على إقناع سلام بضرورة الترشح وتشكيل اللائحة التي يراها مناسبة، لأنه دون ذلك سيصبح الوضع الانتخابي صعباً جداً في بيروت، خصوصاً أن حزب الله يسعى إلى تحقيق خروقات كبيرة على الساحة السنية، لا سيما في قلب العاصمة. أيام حاسمة تنتظرها البيئة السنية في لبنان، لحسم الوجهة الانتخابية.