IMLebanon

الناتو”: نقوم بتدريب القوات الأوكرانية

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، اليوم الجمعة، معلقا على العقوبات المفروضة على روسيا، أنه “لا أحد يريد هذه العقوبات، فلديها تأثير (سيئ) على الجميع”.

وأوضح أن حلفاء الناتو يدعمون أوكرانيا بالأسلحة والدعم الإنساني والمالي.

وكشف أن “الناتو يقوم بتدريب القوات الأوكرانية منذ سنوات”.

وأضاف ستولتنبرغ: “العقوبات ستؤثر بشكل كبير على اقتصاد روسيا، مع الضغط المستمر لدفع بوتين إلى طاولة الحوار. كل حرب تنتهي إلى طاولة المفاوضات”.

وتابع الأمين العام لحلف الناتو: “يجب احترام أحقية الدول في تقرير مستقبلها، ونحترم رغبة أوكرانيا في الانضمام إلى الناتو، وعلى روسيا أن تحترم رغبة وقرارات الدول”.

ونوه ستولتنبرغ: “قرار الانضمام إلى الناتو من عدمه متروك لأوكرانيا. بالإضافة إلى ذلك، الأمر متروك لأعضاء الحلف الثلاثين لتقرير ما إذا كانت أوكرانيا مستعدة للعضوية. لقد كان من الواضح لفترة طويلة أن عضوية أوكرانيا ليست شيئا لا مفر منه، وليست شيئا يجب أن يحدث في المستقبل القريب. لكننا نتحدث عن مبدأ حق كل دولة في أن تقرر بنفسها… روسيا طالبت بعدم توسع الناتو، والحلف يتبع سياسة الأبواب المفتوحة”.

وقال إن التحالف لن يتخلى عن سياسة “الباب المفتوح”. وشدد على أن “سياسة الباب المفتوح التي يتبعها الناتو لا تؤثر فقط على أوكرانيا. فالسويد وفنلندا، وهما ليسا عضوان في الناتو، تعارضان بشكل قاطع قرارات عدم توسيع الحلف”.