IMLebanon

كرواتيا: لتكثيف التعاون في “الناتو”

طالبت حكومة كرواتيا ناقوس الخطر، اليوم السبت، بتعزيز التنسيق بين دول الناتو، على خلفية سقوط طائرة مسيرة في ضواحي العاصمة زغرب، أطلقت من أوكرانيا.

وأكد رئيس الوزراء الكرواتي أندريه بلينكوفيتش خلال زيارة إلى موقع تحطم الطائرة المسيرة أنها عبرت خلال تحليقها أجواء عضوين آخرين في الناتو، وهما هنغاريا ورومانيا، مشيرا إلى أنّ “الحادث لحسن الحظ لم يسفر عن وقوع إصابات سوى أضرار مادية لحقت بنحو 40 سيارة في الموقع”.

ولفت بلينكوفيتش الى أنّ “أعضاء الناتو الذين عبرت الطائرة أجواءهم فشلوا في الرد على ما حصل بشكل مناسب وتقييم مستوى الخطر والتواصل الفوري”، داعيا إلى تفعيل التعاون داخل الحلف للتعامل مع مثل هذه الحوادث.

كما اعتبر أنّ “ذلك يشير إلى ضرورة التعاون بشكل أوثق في الناتو، لأن هذا هو المجال الجوي الخاص بالحلف ورومانيا وهنغاريا وكرواتيا. لا يمكننا التسامح مع هذا الوضع ويجب ألا يتكرر ذلك، وهو كان خطرا واضحا وحقيقيا كان من الضروري الرد عليه”.

واشار رئيس الوزراء الكرواتي الى أنه “سيثير هذه المسألة في كافة المؤسسات التابعة للناتو والاتحاد الأوروبي”، داعيا إلى الرد على الحادث بشكل فعال وسريع.

ولفت إلى أن تبعية الطائرة لم تحدد بعد، موضحًا أن “الجيش والشرطة والنيابة يحققون في ملابسات الحادث”. وتابع: “لم نحدد بعد ما إذا كان ذلك صدفة أو خطأ أو عملا متعمدا”.