IMLebanon

الكرملين يعلن موعد عقد محادثات مع أوكرانيا الاثنين

فيما يتوقع أن تتواصل المحادثات التي أطلقت الشهر الماضي بين الجانبين الروسي والأوكراني من أجل وقف النار والتوصل إلى حل سياسي، تضاربت التصريحات بين الجانبين حول استمرار المحادثات اليوم.

فقد أعلنت الرئاسة الأوكرانية أن المحادثات مع الجانب الروسي مستمرة الأحد، فيما نفى الكرملين بدوره، عقد محادثات مع كييف اليوم.

وقال متحدث باسم الكرملين إن المحادثات الروسية الأوكرانية ليست جارية الآن لكنها مقررة الاثنين عبر تقنية الفيديو.

وفي وقت سابق اليوم، أعرب مفاوض أوكراني عن تفاؤل حذر. ورجح المستشار في الرئاسة ميخائيل بودولياك، إحراز تقدم في المحادثات خلال الأيام المقبلة، معتبرا أن الجانب الروسي أصبح بناء بشكل أكبر.

كما قال إنه من الممكن أن تظهر بعض النتائج خلال الأيام القليلة المقبلة، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز”.

بدوره، أكد مندوب روسي إلى المحادثات، أن هناك تقدما جوهريا. وأضاف ليونيد سلوتسكي، أنه “من الممكن الوصول إلى موقف مشترك بين الوفدين قريباً”.

فيما كشف المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف في تصريحات صحافية، اليوم، عدم استبعاد حصول لقاء بين الرئيسين الروسي والأوكراني، لكنه أضاف “أنه ينبغي أن تفهم موسكو ما الذي ستتم مناقشته وما يفترض أن يسفر عنه الاجتماع”، بحسب ما نقلت وكالة “انترفاكس”.

أتت تلك التصريحات بعد أن أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس السبت عن وجود تغيّر “جوهري” في نهج موسكو خلال المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب.

فيما كشف المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف أمس السبت، أن تلك المحادثات ستستمر عن طريق الفيديو، لكنه امتنع عن الإدلاء بمزيد من التفاصيل.