IMLebanon

تفاؤل بين كييف وموسكو حول الحوار

أعرب مفاوض أوكراني عن تفاؤل حذر في المفاوضات مع روسيا، ورجح المستشار في الرئاسة ميخائيل بودولياك، إحراز تقدم في المحادثات خلال الأيام المقبلة، معتبرا أن الجانب الروسي أصبح بناء بشكل أكبر.

إشارة إلى أنه يتوقع أن تتواصل المحادثات التي أطلقت الشهر الماضي بين الجانبين الروسي والأوكراني من أجل وقف النار والتوصل إلى حل سياسي، على الرغم من استمرار النزاع العسكري، أبدى الطرفان تفاؤلا حذرا، معربين عن آمالهما بالتوصل قريبا لتفاهم ما.

بدوره، أكد مندوب روسي إلى المحادثات، أن هناك تقدما جوهريا. وأضاف ليونيد سلوتسكي، أنه “من الممكن الوصول إلى موقف مشترك بين الوفدين قريباً”.

وأكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية ديميتري بيسكوف عدم استبعاد حصول لقاء بين الرئيسين الروسي والأوكراني، لكنه أضاف “أنه ينبغي أن تفهم موسكو ما الذي سيتم مناقشته وما يفترض أن يسفر عنه الاجتماع”، بحسب ما نقلت وكالة “انترفاكس”.

أتت تلك التصريحات بعد أن أعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت عن وجود تغيّر “جوهري” في نهج موسكو خلال المفاوضات الرامية لإنهاء الحرب.

فردا على سؤال حول تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة الماضي التي تحدث فيها عن “تقدم ما” خلال المحادثات الروسية الأوكرانية، قال زيلينسكي إنه “سعيد بتلقي إشارة إيجابية من الكرملين”.