IMLebanon

فرنسا: للتوقيع على “التفاهم المطروح” لإحياء الاتفاق النووي

دعت فرنسا، اليوم الأربعاء، كافة الأطراف المعنية للتوقيع على التفاهم “المطروح حالياً” في فيينا لإحياء اتفاق إيران النووي، بعد الضمانات التي مُنحت لروسيا بشأن تعاونها مع طهران.

وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن-كلير لاجاندر: “هناك حاجة ملحّة لإبرام الاتفاق، في وقت تقترب فيه إيران كل يوم من امتلاك القدرة على تصنيع قنبلة ذرية”.

وأضافت: “أخذنا علماً بموقف روسيا.. ندعو مجدداً جميع الأطراف لتبني نهج مسؤول واتخاذ القرارات اللازمة للتوصل إلى الاتفاق المنصف والشامل المطروح على الطاولة حالياً”.

من جهته، أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في اتصال هاتفي مع نظيره الصيني وانغ يي، اليوم الأربعاء، أنه سيتم الوصول لاتفاق “جيد وراسخ ومستدام” بدعم من جميع أطراف المفاوضات النووية في فيينا إذا تصرف الجانب الأميركي “بواقعية”.

وكشف عبداللهيان أنه تبقي “موضوعين” عالقين مع الولايات المتحدة قبل انجاز تفاهم لاحياء الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي.

واشار الى انه “كانت لدينا أربعة مواضيع من ضمن خطوطنا الحمراء في المراحل النهائية من المفاوضات. من ضمن هذه المواضيع الأربعة، تم في الأسابيع الثلاثة الماضية حل موضوعين تقريبا ووصلنا (بشأنهما) الى مرحلة الاتفاق، لكن يتبقى موضوعان، أحدهما ضمانة اقتصادية”، وفق ما نقلت عنه وكالة الأنباء الرسمية “إرنا”.

ولم يوضح عبداللهاين طبيعة الموضوع الثاني العالق مع الأميركيين، لكنه شدد على أنه “في حال لبّى الجانب الأميركي طلبَينا المتبقيين اليوم، نحن مستعدون للذهاب الى فيينا غدا” لانجاز تفاهم يعيد تفعيل الاتفاق، واسمه رسميا “خطة العمل الشاملة المشتركة”.