IMLebanon

بوتين: أوكرانيا تؤخر مفاوضات السلام

اتّهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، السلطات الأوكرانية بـ”المماطلة” في المفاوضات، مضيفًا أنّ “موسكو مستعدة للبحث عن حلول”.

وأوضح الكرملين أن بوتين أبلغ المستشار الألماني أولاف شولتس خلال اتصال هاتفي أن “كييف تحاول بكل طريقة ممكنة المماطلة في المفاوضات، عبر عرض مزيد من المقترحات غير الواقعية”.

كما أكد أن الجانب الروسي مستعد لمواصلة البحث عن حلول “بما يتوافق مع نهجها المعروف القائم على المبادئ”، مشددا على أنّ “القوات الروسية تفعل كل ما بوسعها من أجل إنقاذ حياة المدنيين، خصوصا من خلال فتح ممرات آمنة لخروج المواطنين من المدن الموجودة ضمن منطقة القتال”.

ولفت الناطق باسم الكرملين دميتري بيسكوف إلى أن المحادثات الهاتفية بين بوتين والمستشار الألماني كانت “صعبة”، لكنه شدد على ضرورة مواصلة هذا النوع من الاتصالات.

إلى ذلك، أشار إلى أنه “ما زال من المبكر التحدث عن اتفاق يمكن للمفاوضين الروس والأوكرانيين التوقيع عليه”، مضيفًا: “لا يمكننا القول إلا أن الوفد الروسي يبدي رغبة في العمل بشكل أسرع مما هو الحال عليه الآن”.

ورأى بيسكوف أنّ “الوفد الأوكراني ليس مستعدًا لتسريع وتيرة المحادثات”.

في المقابل، أوضح شولتس أنه دعا موسكو إلى وقف إطلاق النار في أوكرانيا، مؤكدًا على ضرورة تحسين الوضع الإنساني، وعلى الحاجة إلى إحراز تقدم في البحث عن حل دبلوماسي في أسرع وقت ممكن.