IMLebanon

أميركا: الروس يعانون من عثرات عدة في أوكرانيا

أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن وجود عثرات روسية عدة في اوكرانيا، وأضاف: “لم تتقدم القوات الروسية بالسرعة التي كانوا يرغبون فيها”، مرجحا أن تكون “روسيا قد تصورت بأنها ستتقدم بسرعة كبيرة للاستيلاء على العاصمة، لكنها لم تتمكن من ذلك.”

وتابع: “القوات الروسية عانت من “مشكلة الدعم اللوجستي”، مشيراً إلى أنه لم ير دليلًا على “التوظيف الجيد للاستخبارات التكتيكية”، وتابع: “لم يكن هناك “تكاملاً بين القدرات الجوية والعمليات البرية”.

أما في ما يتعلق بالموقف الصيني، وإمكانية دعم بكين لموسكو عسكريا أو حتى اقتصاديا، فأوضح أوستن أنه من الصعب معرفة ما ستفعله الصين”، رافضا التكهن، وتابع: “آمل ألا تدعم بكين تلك العملية العسكرية المقيتة، وآمل أن يدركوا ضرورة احترام سيادة الدول وأراضيها”.

وبشأن مسألة فرض حظر طيران في الأجواء الأوكرانية، وهو المطلب الذي لطالما جاهرت به كييف، أكد الوزير الأميركي أنه مستبعد، قائلا “لقد كان الرئيس جو بايدن واضحا جدا فيما يتعلق بتلك المسألة، فأميركا لن تدخل في حرب مع روسيا”، في إشارة إلى أن فرض حظر للطيران يدخل الغرب في مواجهة مباشرة مع الروس، ويوسع الحرب بما لا تحمد عقباه.

كما أردف قائلا: “روسيا والولايات المتحدة دولتان نوويتان، ولا أحد يريد أن يراهما تدخلان في صراع. هذا ليس جيدًا لا للمنطقة، ولا للعالم”.

وختم مشددا على أن بلاده تركز على تقديم المساعدات التي “تحدث فرقا”، كما تفعل “كل ما في وسعها للدفاع عن كل شبر من أراضي الناتو”.