IMLebanon

أوروبا تستورد بقيمة 17 مليار يورو من الطاقة الروسية

بلغت قيمة واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي والفحم والنفط القادمة من روسيا، نحو 17 مليار يورو، منذ بدء الهجوم الذي شنته موسكو على أوكرانيا، فيما تواصل الدول الأوروبية اعتمادها على الطاقة القادمة من روسيا رغم معارضتها الشديدة للحرب على كييف.

وكشفت كالة الأناضول إنها جمعت معلومات من مركز أبحاث الطاقة والهواء النقي في أوروبا، وبيّنت أن واردات الاتحاد الأوروبي من الطاقة الروسية بلغت 17 مليار يورو منذ يوم 24 شباط 2022.

شكّل الغاز الطبيعي المسال نحو 10.6 مليارات يورو، والنفط نحو 5.7 مليارات يورو، والفحم 435 مليون يورو، وخلال الفترة المذكورة، بلغت واردات الاتحاد الأوروبي من الغاز الطبيعي والفحم والنفط من روسيا ما يقرب من 680 مليون يورو يومياً.

فعلى الرغم من العقوبات الاقتصادية القاسية التي فرضها الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وبريطانيا على روسيا، إلا أن أوروبا لم تعلن فرض عقوبات على روسيا بمجال الطاقة كما فعلت واشنطن ولندن.

متحدث باسم الحكومة الألمانية، قال الإثنين 21 آذار 2022، إن بلاده لا تزال على موقفها بأنها لا تستطيع الاستغناء عن واردات النفط الروسية، وذلك في ظل المناقشات التي يجريها الاتحاد الأوروبي حول فرض مزيد من العقوبات على موسكو.

بينما يضغط بعض وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي من أجل فرض حظر على النفط الروسي، حذرت موسكو من هذه الخطوة، وقال الكرملين، اليوم الإثنين، إن أوروبا ستتعرض لضربة شديدة في حالة فرض حظر على النفط الروسي، مما سيضر بتوازن الطاقة في القارة لكنه لن يؤثر على الولايات المتحدة.

المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، قال في تصريح للصحفيين خلال إفادته اليومية عبر الهاتف: “مثل هذا الحظر سيؤثر بشكل خطير جداً على سوق النفط العالمية، وسيؤثر بشدة على توازن الطاقة في القارة الأوروبية”.

من جانبهم، قال دبلوماسيون إن هجوماً بالأسلحة الكيماوية الروسية في أوكرانيا أو قصفاً مكثفاً لعاصمتها كييف قد يكون دافعاً لفرض حظر على الطاقة، وتقول روسيا إنها تستهدف البنية التحتية العسكرية وليس المدنية.

كذلك حذرت موسكو من أن عقوبات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بالنفط الروسي ربما تدفعها إلى إغلاق خط أنابيب غاز إلى أوروبا، وذلك في وقت لا يزال التكتل، الذي يعتمد على روسيا في 40% من احتياجاته من الغاز، منقسماً حول كيفية معالجة قضية الطاقة.

يُذكر أنه خلال العام الماضي، كانت ألمانيا في المركز الأول بين الدول الأوروبية المستوردة للغاز والفحم والنفط من روسيا بقيمة 40.6 مليار يورو، تلتها هولندا بـ32.7 مليار يورو، وإيطاليا بـ18.4 مليار يورو، وبولندا بـ15.5 مليار يورو، وإسبانيا بـ10.2 مليارات يورو.

بحسب وكالة الطاقة الدولية، استورد الاتحاد الأوروبي 155 مليار متر مكعب من الغاز من روسيا العام الماضي، أي 45% من إجمالي واردات الاتحاد من الغاز الطبيعي.

بدوره، صرح ممثل شركة “غازبروم” سيرجي كوبريانوف، الأسبوع الماضي، أن شحنات الغاز الطبيعي إلى أوروبا تسير في مسارها الطبيعي بمتوسط 105 ملايين متر مكعب في اليوم.