IMLebanon

حظر النفط الروسي “يقسم” الدول الأوروبية!

قررت الولايات المتحدة حظر واردات الطاقة من روسيا، في وقت سابق من هذا الشهر، لكن الحلفاء الدوليين رفضوا القيام بذلك حتى الآن؛ نظراً إلى اعتمادهم على الطاقة الروسية.

في عام 2020، شكلت واردات النفط الروسية نحو 25% من مشتريات الاتحاد الأوروبي من النفط، وفقاً  لمكتب الإحصاء الإقليمي.

إذ قال مسؤول بالاتحاد الأوروبي، لم يرغب في الكشف عن اسمه بسبب حساسية المحادثات، لشبكة CNBC، الثلثاء: “أقلية فقط من الدول تؤيد فرض حظر على النفط الروسي”.

كما قال مسؤول آخر في الاتحاد الأوروبي لم تذكر الشبكة اسمه: “المناقشات مستمرة ولكن من غير المحتمل اتخاذ قرارٍ هذا الأسبوع ما لم يفعل (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين شيئاً أكثر إثارة للغضب”.

إذ سيجتمع القادة الأوروبيون ببروكسل، في وقت لاحق من هذا الأسبوع؛ لزيادة تنسيق ردهم على الحرب على أوكرانيا، وذلك بحضور الرئيس الأمريكي جو بايدن.

تجدر الإشارة إلى أن إحجام الاتحاد الأوروبي عن اتخاذ إجراءات ضد النفط الروسي أدى إلى زيادة انخفاض الأسعار صباح الثلثاء. وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 0.6% في ساعات التداول المبكرة إلى 114.96 دولار للبرميل.

في حين أن بولندا ودول البلطيق من بين أكثر المؤيدين صراحةً لتقييد مشتريات النفط الروسي، فإن دولاً أخرى- لاسيما ألمانيا والمجر- تشعر بالقلق بشأن ما ستعنيه هذه الخطوة بالنسبة للأسعار.