IMLebanon

إسرائيل تنشط سراً في أوكرانيا“

كشفت صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية الجمعة 25 آذار 2022، عن تدريبات يقدمها مجموعة من ضباط الاحتياط في الجيش الإسرائيلي في مواقع سرية بأوكرانيا للمتطوعين للقتال ضد الهجوم الروسي.
بحسب الصحيفة، فإن المدربين هم مجموعة ممن سُرحوا من “كوماندوز النخبة” “سرية هيئة الأركان العامة” ووحدات أخرى ذات مستوى مهني عالٍ، وقد بادروا إلى الذهاب لأوكرانيا لتدريب مواطنين متطوعين أوكرانيين على القتال ضد القوات الروسية.
يأتي ذلك على الرغم من أن إسرائيل تعلن رسمياً رفضها طلبات أوكرانية رسمية بتزويدها بالسلاح، وتحاول اتخاذ موقف أكثر توازناً من الأزمة الروسية-الأوكرانية.
بحسب التقرير، فإن الضباط يدربون المتطوعين الأوكرانيين على أساليب قتال بمستويات مختلفة بشكل تطوعي بالكامل ومن دون مقابل مالي، هذه المعلومة أكدها “داني”، وهو اسم مستعار استخدم للإشارة إلى قائد لفريق المدربين الإسرائيليين السري، وهو ضابط مُسرَّح من وحدة نخبة إسرائيلية.
المتدربون هم مواطنات ومواطنون أوكرانيون، خدم بعضهم في الجيش المحلي في الماضي، وقسم آخر هم رياضيون سابقون أو حاليون، وبعضهم يمارس رياضة القنص أو هواية الصيد، بحسب الصحيفة.
أضاف التقرير أن موقع هذه التدريبات سري، وأن جميع المتواجدين فيه يحرصون على عدم كشفه من جانب المخابرات العسكرية الروسية، إلا أن التقرير أفاد بأن موقع التدريبات واسع جداً، وهو عبارة عن مبان صناعية في غرب أوكرانيا.
من جانبه، قال “داني” إن هدف التدريبات هو “تأهيل أكبر عدد ممكن من الأوكرانيين للدفاع عن أنفسهم، وتوفير مساعدة أولية لمواطنين أوكرانيين استهدفوا في الهجمات الروسية”.
قدامى المحاربين في سييرت متكال والوحدات الخاصة في الجيش الإسرائيلي يدربون سراً الأوكرانيين في المعارك ضد الروس
نظام تدريب سري مكون من محاربين إسرائيليين قدامى من وحدات النخبة في الجيش الإسرائيلي يعمل حاليًا على الأراضي الأوكرانية لتدريب عناصر اوكرانية لمقاتلة قوات بوتين.
فيما كشف سيرغي نوفيتسكي (38 عاما)، الجندي في الجيش الإسرائيلي أن رفاقه المتقاعدين بدأوا بتجهيز عتادهم للسفر إلى أوكرانيا لقتال الروس؛ حيث تمول شبكات خاصة عملية نقل المتطوعين جواً من إسرائيل إلى بولندا، ثم تتحرك الحافلات من وارسو إلى الحدود أوكرانيا.
نوفيتسكي وهو يهودي من أصول أوكرانية، ولد في كييف قبل 24 عاماً، لا يزال والده يعيش في كييف تحت القصف الروسي، قال في تصريح لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية إنه سيتطوع معهم للذهاب لأوكرانيا على الرغم من خطورة الرحلة.
قال نوفيتسكي: “لا نعرف بالضبط إلى أي مدن أوكرانيا سنصل، لكنه طريق محفوف بالمخاطر؛ حيث قد نتعرض في أي لحظة إلى استهداف من الجيش الروسي ونحن في طريقنا إلى أوكرانيا”.