IMLebanon

بوريل: الوضع الأوكراني يجعل شراكتنا مع الخليج أكثر أهمية

رأى الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الى أنّ “الوضع الحالي بأوكرانيا يجعل شراكتنا مع الخليج أكثر أهمية”.

وقال بوريل في مقابلة نشرتها وكالة الأنباء الكويتية “كونا”: “الحرب في أوكرانيا تمثل لحظة حاسمة للعالم بأسره ومستقبل نظامنا الدولي القائم على القواعد”.

وبدأ بوريل، اليوم السبت، جولة خليجية من قطر حيث شارك في منتدى الدوحة، ومن المقرر أن يزور المسؤول الأوروبي الكويت الأحد.

وفي هذا السياق، أوضح أنّ “زيارته للكويت ستتيح فرصة لإجراء مناقشات فيما يتعلق بتعزيز التعاون بين الاتحاد الأوروبي والكويت بشأن أوكرانيا، والبحث عن حلول لوقف الحرب هناك، كما سيتم بحث الأزمات الإقليمية الملحة والقضايا ذات الاهتمام المشترك”.

وتابع المسؤول الأوروبي: “الحرب وعواقبها يمنحان الطموح الجيوسياسي للاتحاد الأوروبي قوة دفع جديدة تقودنا نحو التفكير في تسريع جهود تنويع مصادر الطاقة والانتقال إلى مصادر الطاقة المتجددة لتقليل اعتمادنا على روسيا في مجال الطاقة.. هذا يفتح أيضاً آفاقاً جديدة للتعاون بين الاتحاد الأوروبي والكويت”.

كما حث بوريل، الكويت على لعب “دور فعّال” في استقرار أسواق النفط العالمية من خلال زيادة الإنتاج وتشجيع أعضاء منظمة البلدان المصدرة للبترول “أوبك” على الاضطلاع بأدوارهم، بحسب الوكالة.