IMLebanon

“العفو الدولية”: فرنسا لا تحترم حقوق الإنسان!

انتقدت منظمة العفو الدولية في تقريرها لعام 2021 الذي نُشر اليوم الثلثاء، فرنسا على سياساتها في استقبال اللاجئين، وقالت إنها “بعيدة جدا عن النموذجية التي يمكن توقعها منها” على صعيد احترام الحريات العامة وحقوق الإنسان.

وقالت مديرة عمليات المنظمة في فرنسا، ناتالي غودار، للصحافيين، في إشارة إلى استقبال الأوكرانيين إن “ما رأيناه في الأسابيع الأخيرة يتناقض بشدة مع طريقة تحدث السلطات العامة العام الماضي عن استقبال الأفغان”.

وأوضحت غودار أن الحماية الموقتة التي منحتها دول الاتحاد الأوروبي للاجئين القادمين من أوكرانيا، “طُلبت أيضاً للأفغان، ولكن دون جدوى”، مشيرة إلى أن ذلك يوضح المعايير المزدوجة “المستنكرة بشدة حاليا”.

وأدانت المنظمة “المعاملة المهينة” التي يعاني منها مهاجرون، ولا سيما في كاليه، وهي مدينة في شمال فرنسا يحاول منها المهاجرون الوصول إلى المملكة المتحدة.

وحول حرية التعبير وتكوين الجمعيات والتجمع، كشفت المنظمة في تقريرها، عن أن فرنسا “واحدة من 67 دولة في العالم اعتمدت في عام 2021 قوانين تقيد تلك الحريات.

كذلك رأت أن قانون المسؤولية الجنائية والأمن الداخلي، والذي يسمح بالتقاط صور للتظاهرات بواسطة طائرات مسيرة، يشكل “خطوة أخرى نحو المراقبة الجماعية”.

كما وصفت قانون “الانفصالية”، لـ “محاربة الإسلام الراديكالي”، بأنه “يهدد بفتح الطريق أمام ممارسات تمييزية”.