IMLebanon

ميدالية ذهبية للبنان في ماليزيا

نال لبنان ميدالية ذهبية في معرض ماليزيا الدولي للتكنولوجيا (MTE 2022) والذي يمتد بين 26 آذار و1 نيسان المقبل، من خلال “وفد الهيئة الوطنية للعلوم والبحوث، حيث شارك المبتكرون اللبنانيون من متوسطة الطريق الجديدة الثالثة الرسمية افتراضيا في المعرض، عبر اختراع نافس عشرات الاختراعات من مختلف أنحاء العالم”، بحسب بيان للهيئة.

وأوضح البيان أن “الاختراع الفائز هو UV Warrior، عبارة عن روبوت يقوم بتعقيم الأسطح والهواء معا أو الهواء فقط عبر استخدام تقنية الـUVc بهدف الحد من انتشار الأوبئة الموجودة مما يؤمن سبل الوقاية لحماية الأشخاص من الأمراض التي تسببها الفيروسات والبكتيريا بحيث يقضي على 99.99 % منها. وهو للطلاب مايا بدير، خيمكان عمر، علي شهاب، لانا الفتى بإشراف الأستاذ أحمد المصري”.

وأشار إلى أن “الاختراع حاصل على “Prototype Certificate” من معرض بيروت الدولي للابتكار 2021، وميدالية ذهبية في مباراة العلوم 2021 إضافة الى براءة اختراع من وزارة الاقتصاد والتجارة تحمل الرقم 1218″.

ولفتت الهيئة الى أن رئيسها وأعضاء لجنة التحكيم فيها “يشاركون سنويا في تحكيم الابتكارات والاختراعات في العديد من المعارض الدولية ومنها معرض ماليزيا. كما تدعم الهيئة مشاركة المخترعين والمبتكرين في المعارض الدولية سواء بتسجيل براءة الاختراع اللازمة أو من خلال رعاية المشاركة في المعارض الدولية. وتدعو الهيئة المخترعين اللبنانيين للمشاركة في معرض بيروت الدولي للابتكار BIIS 2022 (26 – 28 أيار) الذي تنظمه للعام الثالث”.

وذكرت أنها “تنظم هذا الأسبوع، مباراة العلوم 2022 (31 آذار – 2 نيسان) والتي ستجري رقميا في سنويتها التاسعة عشرة بمشاركة مئات الطلاب من الثانويات والمدارس اللبنانية”.