IMLebanon

ملكة جمال أوكرانيا: أصبحت مشردة

كشفت ملكة جمال أوكرانيا أناستازيا بانوفا تفاصيل الوضع الإنساني في بلادها التي تعاني ويلات الحرب، وحياتها اليومية منذ بداية الهجوم العسكري الروسي قبل أكثر من شهر، حيث لم تتمكن من العودة إلى كييف.

ولفتت إلى أنها قبل يومين فقط من اندلاع الحرب كانت في زيارة إلى تركيا لشراء ملابس في خضم استعدادها للاشتراك في مسابقة ملكة جمال العالم للسياحة والبيئة التي احتضنتها مصر مؤخرا، وعندما حان موعد مغادرتها إسطنبول إلى كييف اندلعت الحرب، وجرى إلغاء رحلة الطيران التي سبق أن حجزتها.

وأوضحت بانوفا أن الحرب “دمرت حياة الأوكرانيين الطبيعية، ودفعت الكثيرين لمغادرة وطنهم، مشردين ولاجئين في عدد من دول الجوار الأوروبي. رغم عشقهم الكبير لبلدهم لم يكن بمقدورهم البقاء وسط تساقط الصواريخ والرصاص الذي أودى بحياة الأبرياء”.

وتسبب تصاعد العمليات العسكرية في تشتت عائلة بانوفا، ففي الوقت الذي شاركت به ملكة جمال أوكرانيا في المسابقة التي نظمتها القاهرة منتصف شهر مارس الجاري، عادت إلى تركيا مجددا حيث تقيم مع عمتها، في حين فر والداها إلى التشيك.

وذكرت بوفونا أن “البيت الذي كنا نعيش فيه استهدف، وداخله أموالنا وممتلكاتنا. لن نعود إلى أوكرانيا حتى تتوقف هذه الحرب. عائلتي في وضع أفضل الآن بمأوى في التشيك، لديهم طعام وخيمة وبعض الملابس الثقيلة. إنهم يعيشون مجانا بعدما حصلوا على تأشيرة لمدة عام واحد، ولديهم تأمين طبي مجاني، أما أنا فهناك خطر كبير يحيق بعودتي إلى كييف. الأوضاع صعبة للغاية ولا نستطيع العودة لممارسة حياتنا التي عشناها سابقا”.