IMLebanon

روسيا تحذر من ألغام أوكرانية “شاردة” بالبحر الأسود

حملت روسيا الجيش الأوكراني المسؤولية عن زرع مئات الألغام في البحر الأسود وبحر آزوف منذ إطلاق موسكو عمليتها العسكرية في أراضي هذا البلد، محذرة من أن بعضها أفلتت من مراسيها.

وكشف المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، اليوم الخميس، عن أن قوات البحرية الأوكرانية زرعت خلال فترة ما بين 25 شباط و4 آذار، نحو 420 لغما قديما من طراز “يام-1″، 370 منها في البحر الأسود و50 في بحر آزوف.

ولفت كوناشينكوف إلى أن “نحو عشر من هذه الألغام على الأقل أفلتت من مراسيها نتيجة الأمواج العالية التي شهدها البحر الأسود في الفترة الأخيرة وسوء الصيانة، وانجرفت بفعل الأمواج والتيارات البحرية إلى القطاع الغربي من البحر الأسود، متحركة باتجاه الجنوب”.

وأوضح أن القوات التركية فككت أخيرا أحد هذه الألغام الذي اكتشف عند مدخل مضيق البوسفور، بينما تم تفكيك لغم آخر في مياه رومانيا الإقليمية.

وحذر كوناشينكوف من أن مكان وجود الألغام “الشاردة” الأخرى مجهول للجميع الآن، محملا حكومة كييف المسؤولية عن “تصرفات إجرامية تسببت في ظهور خطر مباشر على سفن النقل والشحن التابعة لجميع دول حوض البحر الأسود”.

كما نفى صحة تصريحات الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي اتهم روسيا بمحاصرة نحو 100 سفينة أجنبية في موانئ بلده.

وأفاد بأن السلطات الأوكرانية تحتجز 68 سفينة أجنبية في موانئ أوديسا وتشيرنومورسك ويوجني ونيقولايف المطلة على البحر الأسود.