IMLebanon

موجة حرّ تجتاح لبنان في الـWeekend!

أكّد رئيس مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت الدولي مارك وهيبة، أنّ موجة حرّ ستسيطر على لبنان خلال عطلة نهاية الأسبوع، حيث سترتفع درجات الحرارة لتلامس 30 درجة يوم السّبت، أي أعلى بحوالى خمس أو ستّ درجات من المعدّل العام لشهر نيسان، إذ سنتأثّر بكتل هوائيّة حارّة تصل إلينا من شبه الجزيرة العربيّة عبر الأردن وسوريا.

وأوضح، في حديث إلى الـ”mtv”، أنّ الأجواء ستكون مغبرّة، على أن تستمرّ الكتل الحارّة طيلة عطلة نهاية الأسبوع، أي حتّى يوم الأحد.

ولفت وهيبة، إلى أنّ هذه الموجة، غير استثنائيّة، وغير خارجة عن المألوف، إذ شهد لبنان في سنوات سابقة درجات حرارة أعلى من التي سيسجّلها في الـ Weekend، وهذا أمر طبيعيّ، خصوصاً في فصل الرّبيع الذي يتخلّله رياحاً خماسينيّة.

ففي عامَي 2001 و2008، بلغت درجات الحرارة في مثل هذه الفترة من العام، حوالى 35 درجة، وفي عام 2010، سجّلت الحرارة 34 درجة، أمّا في عام 2013، فقد شهد لبنان درجات حرارة فاقت التوقّعات، بمعدّل 35,9 درجات تقريباً.

إذاً، لا داعي للهلع، فالموجة الحارّة طبيعيّة، وما سنشهده في الأيّام المقبلة لا علاقة له بموضوع التّصحّر، فاطمئنّوا.

والطقس المتوقع في لبنان:

الجمعة: قليل الغيوم إلى غائم جزئيا بسحب مرتفعة ونسبة رطوبة منخفضة، مع ارتفاع ملحوظ في درجات الحرارة فوق معدلاتها، واستمرار ظهور طبقات من الغبار مع رياح ناشطة بخاصة في المناطق الداخلية والجنوبية .

السبت: غائم جزئيا بسحب مرتفعة مع بقاء نسبة الرطوبة منخفضة وارتفاع اضافي بسيط في درجات الحرارة، كما تنشط الرياح المحملة بالغبار بخاصة في النصف الجنوبي من البلاد فتسوء معها الرؤيا احيانا.

الأحد: غائم جزئيا الى غائم بسحب مرتفعة مع انخفاض محدود في درجات الحرارة، وبقاء الغبار في الاجواء.

الإثنين: غائم جزئيا مع ارتفاع درجات الحرارة ورياح ناشطة محمّلة بالغبار.

-الحرارة على الساحل من 20 الى 29 درجة، فوق الجبال من 14 الى 25 درجة، في الداخل من 12 الى 20 درجة.

– الرياح السطحية: شمالية شرقية، سرعتها بين 10و 45 كلم/س.

– الانقشاع: متوسط الى سيء بسبب الغبار.

– الرطوبة النسبية على الساحل:

بين 20 و 60%.

– حال البحر: متوسط ارتفاع الموج،

حرارة سطح الماء: 18 درجة.

– الضغط الجوي: 762 ملم زئبق.

– ساعة شروق الشمس: 6,25

– ساعة غروب الشمس: 18,59