IMLebanon

تركيا… معدل التضخم يسجّل “رقمًا قياسيًا”

وصل معدل التضخم السنوي في تركيا إلى 61.14 في المئة، الاثنين، ليسجل رقما قياسيا جديدا غير مسبوق منذ 20 عاما، مدفوعا بارتفاع أسعار الطاقة والسلع الأساسية في أعقاب الصراع الروسي الأوكراني.

وكشف “معهد الإحصاء” التركي عن ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية بنسبة 5.4 في المئة بشهر  آذار مقارنة بشباط، ليرتفع معدل التضخم السنوي من 45.44 في المئة بشهر شباط إلى أكثر من 61 في المئة بشهر نيسان الحالي.

وسجلت أعلى الارتفاعات السنوية في الأسعار بقطاع المواصلات عند 99.12 في المئة، بينما ارتفعت أسعار الأغذية بنسبة 70.33 في المئة، وفق البيانات، في أكبر زيادة تسجل بين عامين متتالين منذ آذار 2002.

وسنويا، كانت التوقعات لتضخم أسعار المستهلكين عند 61.5 بالمئة. وتعتبر الزيادة في الأسعار جزءا من أزمة اقتصادية فاقمتها جائحة كورونا. وفي الوقت نفسه، أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى حدوث قفزة في أسعار الغاز والنفط والحبوب، بحسب “أسوشيتد برس”.

ويأتي “التضخم الجامح” الذي تشهده تركيا بعد سلسلة من عمليات خفض لمعدلات الفائدة العام الماضي، التي جاءت بناء على معارضة الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، للتكلفة العالية للقروض، وفي محاولة منه لدفع النمو والاستثمار والتصدير.